بمشاركة 100 من المتناظزين .. الاتحاد يختتم البطولة الأولى لمناظرات اليمن في ماليزيا

بمشاركة  100  من المتناظزين .. الاتحاد  يختتم البطولة الأولى لمناظرات اليمن في ماليزيا

اختتمت اللجنة الإجتماعية لاتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا برئاسة المهندس سلمان العبد، بطولة مناظرات اليمن لعام 2019 م، وذلك برعاية الملحقية الثقافية اليمنية ، وبتدريب وإشراف المدرب الدولي المهندس ماهر راجح، وبتحكيم ثلاثون محكماً  من أعضاء الكادر الأكاديمي و التعليمي والحقوقي والبحثي في ماليزيا. 

شارك في البرنامج 22 فريق متنافس من أكثر من 10 جامعات ماليزية، حيث انطلقت أولى فعاليات البرنامج مطلع شهر مارس لعام 2019، وذلك عبر إنشاء ورش عمل وتدريب للفرق في مختلف الجامعات.

وتهدف البطولة إلى تعزيز قدرات الشباب الريادية والقيادية، وخلق فرص ووسائل إبداعية للشباب في أن يعبروا عن أفكارهم وتطلعاتهم بوسائل علمية وحديثة، إضافة إلى نشر اللغة العربية الفصحى كأداة هامة للتحاور والتناظر.

وفي الحفل الختامي الجماهيري الذي أقيم مساء أمس الأحد، والذي انطلق بعقد المناظرة الأخيرة للفريقين الفائزين في النصف النهائي، حيث عمل المتنافسون على بناء حججهم التي تؤكد أن “رفع مستوى التعليم عامل أساس  للسلام” ، إضافة إلى توعية المجتمعات وتنشئتها بشكل صحيح يحقق ذلك الغرض.

واستندت الفرق المتنافسة في حديثها إلى المعارف والعلوم المختلفة المقترنة بالحجج والقدرات في الخطابة، والأسلوب الإقناعي المكتسب خلال فترة التدريب.

حضر البطولة الختامية سعادة سفير الجمهورية اليمنية بماليزيا د. عادل با حميد ، والمستشار الثقافي أ. د عبدالله الذيفاني، ورئيس الجالية اليمنية د. عبدالله الحجاجي ، ورئيس الاتحاد العام  محمد الرشيدي ، وكذلك عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي في السفارة اليمنية وموظفي الملحقية، بالإضافة إلى نادي مناظرات جامعة ملايا والجامعة الاسلامية، ولجنة التحكيم في البرنامج.

الجدير بالذكر أن البرنامج يعد الأول من نوعه في ماليزيا، حيث يحاكي بطولات التناظر الدولية، ويتكون الفريق من ثلاثة اعضاء، ويتم التنافس بين كل فريقين على حدة، حيث يتم اختيار القضايا المطروحة للتناظر قبل موعد المناظرة بنحو 20 دقيقة ويتم اعلام الفرق المتنافسة بذلك.

وعكفت لجنة البرنامج على اختيار نصوص متنوعة تهم المجتمع اليمني، والطلاب اليمنيين في الخارج، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو رياضية أو سياسية، لتكون مناسبة لتقييم مستوى الطلاب بحسب اتساع معارفهم العامة ونظرتهم للأحداث الدولية.

وحرصت اللجنة المنظمة للبرنامج على ضمان جودة التحكيم خلال البطولة، حيث تم تدريب اكثر من 30 محكم في أكثر من 3 دورات تدريبية.

وفي ختام الحفل تم تكريم أفضل 3 فرق متنافسة، كذلك أفضل 10 متحدثين في البطولة ، إضافة إلى الرعاة، ولجان التحكيم والتنظيم في البرنامج.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى