وزير سعودي: إيران تعين "مجرم حرب" سفيرا لها في العراق

وزير سعودي: إيران تعين "مجرم حرب" سفيرا لها في العراق

وجه وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان اليوم الاثنين انتقادات إلى كل من إيران والعراق، على خلفية أنباء تحدثت عن تعيين طهران للجنرال "إيرج مسجدي" مستشار قائد فيلق القدس، سفيرا لها في بغداد.

وقال السبهان، في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر "إيران تعين مجرم حرب ومطلوبا دوليا سفيرا لها في العراق ويطالبون بإغلاق القنصلية السعودية في أربيل ولم نسمع بأي تعليق عراقي، سيادة حقيقية شاملة".

وفي وقت سابق، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" (غير حكومية) إنه جرى تعيين "مسجدي" مستشار قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني سفيرا لبلاده لدى بغداد بدلا من السفير الحالي "حسن دانائي فر".

ولم يعلن رسميا في إيران والعراق تعيين مسجدي سفيرا لطهران ببغداد، لكن الوكالة الإيرانية نقلت عن مصادر لم تذكرها إن "الحكومة العراقية تقبل السفير الإيراني الجديد نظرا إلى نشاطاته وخلفيته"، وذكرت أنه "من المتوقع أن تتوفر الظروف اللازمة لحضور مسجدي في العراق خلال الشهر المقبل".

وكان السبهان سفير الرياض السابق لدى العراق، قبل أن تعلن الرياض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي استبداله بقائم بالأعمال بعد شهور من مطالبة وزارة الخارجية العراقية بذلك بسبب تصريحات أدلى بها واعتبرتها تدخلا في شؤونها.

وفي أبريل/نيسان 2015، عينت السعودية السبهان سفيرا لدى العراق، وذلك لأول مرة منذ أن انقطعت العلاقات بين البلدين عام 1991 عقب الغزو العراقي للكويت.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مليشيا الحشد الشعبي في العراق بأنها مؤسسة طائفية بحتة "تقاد من قبل ضباط إيرانيين"، معتبرا أن المليشيات الطائفية تهدد وحدة العراق وأمنه، وأن هناك مجازر ترتكب في مناطق عراقية عدة "وبالذات في الأنبار".

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، على خلفية اعتداءات تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد وإضرام النار فيهما.

وجاء الاعتداء على المبنيين من قبل متظاهرين إيرانيين كانوا يحتجون على إعدام الرياض "نمر باقر النمر" رجل الدين السعودي الشيعي، مع 46 مدانا بالانتماء لـ"تنظيمات إرهابية".

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى