رصد 16 ألف حالة "اعتقال واختطاف وإخفاء" منذ أواخر العام 2014

رصد 16 ألف حالة "اعتقال واختطاف وإخفاء" منذ أواخر العام 2014

نظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان اليوم على هامش انعقاد الدورة الـ 40 لمجلس حقوق الانسان بمدينة جنيف السويسرية، ندوة حول الاخفاء القسري وزراعة الالغام في اليمن.

وذكر الناشط الحقوقي باسم العبسي في الندوة بان عدد حالات الاخفاء القسري بلغت 3544 حالة في عدد من المحافظات بينهم 64 طفل و 15 امرأة و 72 مُسن خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر 2018..موضحاً بان المليشيا الحوثية الانقلابية تصدرت قائمة المنتهكين بـ 3375 حالة في عدد من المحافظات.

وأشار وبحسب احصائيات التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان الى ان عدد حالات الاعتقال والاختطاف والاحتجاز بلغت 16565 بينهم 368 طفل و 98 امرأة و 385 مسن خلال نفس الفترة وتصدرت مليشيا الحوثي قائمة المنتهكين بـ 15979 حالة..لافتاً الى انه تم تسجيل 2599 في امانة العاصمة صنعاء ، وصنعاء 2223 وتعز 1425.

ولفت الى أن عائلات المحتجزين تعيش كابوسا لا ينتهي بعد اختفاء ذويهم قسرا على ايدي المليشيا والتي تجبر عوائل المختطفين في اغلب الحالات بالصمت او التخويف ودفع مبالغ مالية من اجل معرفة اماكن اعتقالاتهم واللقاء بهم..مؤكداً ان الاخفاء القسري يعد من اكبر الجرائم التي تعاني منها اليمن والتي تشكل ارهابا حقيقيا وممنهجا ضد حقوق الانسان.

وأشارت رئيسة منتدى مدار الدكتورة سمية الثور في ورقتها التي قدمتها في الندوة بعنوان (انتهاكات حقوق الإنسان بحق المرأة والطفل في اليمن) الى وضع المرأة في ظل الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها المليشيا الحوثية من خلال الاعتداءات الجسدية خاصة تجاه اعتصامات النساء في صنعاء واعتصامات رابطة امهات المختطفين والمخفيين قسريا والتي بلغت 577 انتهاك منذ العام 2017م ناهيك عن النساء والأطفال الذين يسقطون برصاص وقذائق المليشيا التي تتساقط على الاحياء السكنية والمدارس.

 

وطالبت بتفعيل القرارات والقوانين الدولية ذات الصلة وأهمها قوانين حماية المدنيين أثناء الحرب وتجنب قصف المناطق المدنية والمأهولة بالسكان وتشكيل لجان رصد وتوثيق من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني المستقلة ورجال القانون بدعم ورعاية من الأمم المتحدة بحيث تقوم تلك اللجان بتوثيق الانتهاكات وإعدادها كعرائض اتهام ضد الأطراف المتورطة ما يسهل ملاحقتهم قانونيا والتحقيق في كافة قضايا الانتهاكات الموثقة والإعلان عن مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

 

 

 

 

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى