التضخم المصري يعاود الارتفاع في يناير

التضخم المصري يعاود الارتفاع في يناير

قال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء يوم الأحد إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن ارتفع إلى 12.7 بالمئة في يناير كانون الثاني من 12 بالمئة في ديسمبر كانون الأول.

وانحسر التضخم على نحو مطرد في الأشهر الأخيرة بعد أن دفعته زيادة في أسعار الوقود والكهرباء والنقل في 2018 إلى ذروة 17.7 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.

 

وقال آلين سانديب مدير الأبحاث في نعيم للسمسرة في القاهرة ”ارتفاع معدل التضخم جاء بسبب الأغذية والمشروبات غير الكحولية التي بلغ معدل تضخمها 0.9 بالمئة على أساس شهري مقارنة مع -6.7 بالمئة في ديسمبر“.

 

وتشهد أسعار الخضراوات والفاكهة في مصر زيادات متواصلة خلال الفترة الأخيرة وهو ما دفع وزارة الداخلية والجيش لطرح بعض السلع الغذائية للمواطنين بأسعار أقل من سعر السوق في محاولة لتخفيف المعاناة عن كاهلهم.

 

وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار المصري فاروس ”الأغذية والمشروبات هما السبب الرئيسي في ارتفاع التضخم... ما يحدث هو ضبط أسعار من المصنعين مع بداية العام الجديد لضبط هوامش الربحية.

 

”لا تنس أن هوامش الربحية للمصنعين تراجعت من أول يوليو (تموز) الماضي مع خفض الدعم وبعضهم لم يرفع الأسعار حينها خوفا من تراجع حجم المبيعات“.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى