الباحث فهمان الخولاني يحصل على براءة اختراع عن تصنيف بصمات الأصابع

الباحث فهمان الخولاني يحصل على براءة اختراع عن تصنيف بصمات الأصابع

حصل الباحث اليمني )فهمان علي اسماعيل سعيد) على براءة اختراع من المكتب الأمريكي للاختراعات عن طريقة جديدة لتصنيف بصمات الأصابع.


الباحث فهمان (من جبلة- إب) طالب دكتوراه كلية علوم الحاسوب جامعة الملك سعود، صمم بالاشتراك مع باحثين آخرين طريقة جديدة لتمييز بصمات الأصابع تعتمد على عرض كل بكسل من بصمة الإصبع من ثمانية زوايا مختلفة بحيث تكون هذه الخاصية مرنة ضد عوامل الزمن والتشويش المختلفه التي تتعرض لها بصمة الإصبع. 


بناءً على هذه الطريقة فإن دقة التصنيف لبصمة الإصبع 98.74% مقارنة بالأساليب الأخرى.


وأشار ملخص براءة الاختراع إلى أن بصمات الإصبع تعتبر من أكثر الطرق شيوعاً في الوقت الحاضر في كثير من المؤسسات الحكومية والخاصة لحماية المعلومات وذلك نظراً لدقتها العالية وتكلفتها المنخفضة وثباتها على طول الزمن، مع وجود الملايين من المواطنيين والموظفين في مختلف المؤسسات، تبرز مشكلة المطابقة لبصمة معينة من خلال قاعدة البيانات الضخمة والتي تصل الى ملايين البصمات. لذا يتم عالمياً تقسيم بصمات الاصابع إلى خمسة أنواع مختلفة.


وتهتم كثير من الأبحاث بالآلية التي يتم من خلالها تصنيف البصمات إلى أي نوع من هذه الخمسة معتمدة على  طريقة التصنيف، و الخصائص أو السمات والميزات المستخرجة من البصمة التي تستخدم في التصنيف،  دقة التصنيف وتكلفته.


يذكر أن الباحثين اليمنيين في الكليات العلمية بجامعة الملك سعود حصدوا عددا من براءات الاختراع في مجالات علمية مختلفة في السنوات الأخيرة.


 


 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة

شارع الستين الغربي

الفاكس : 01446785

info@alsahwa-yemen.net

جميع الحقوق محفوظة للصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى