تزايد الحوادث ومناشدات المسافرين.. طريق الموت (العبر) ودور السلطة المحلية بمأرب

تزايد الحوادث ومناشدات المسافرين.. طريق الموت (العبر) ودور السلطة المحلية بمأرب

قالت السلطة المحلية بمحافظة مأرب، إنها انجزت 60 بالمائة من المرحلة الأولى لمشروع إعادة تأهيل طريق صافر – العبر، جاء ذلك في تصريح لمدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة/عبدالودود المذحجي.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع، إعادة التأهيل الشامل لطريق صافر – غويربان،  البالغ طوله 40 كم بتكلفة اجمالية للمشروع 5ر2 مليار ريال .

وقال المذحجي أن 60 بالمائة من المرحلة الأولى للمشروع تم انجازها، مشيراً في تصريح للوكالة الحكومية، استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع منتصف العام الجاري 2019م.

وأكد مدير مكتب الأشغال العامة والطرق في مأرب أن العمل جار لاستكمال تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة تأهيل هذا الطريق الإستراتيجي الذي يعاني من الانهيار الكامل ويتسبب في حوادث مرورية مروعة.

وكان محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، وقع في 3 أبريل/نيسان الماضي، اتفاقية اعادة تأهيل طريق صافر – غويربان – العبر، بطول 172كم، على أربع مراحل، تكلفة المرحلة الأولى بطول 40كم، وبتكلفة مليارين و400مليون ريال يمني، وحددت الاتفاقية الجدول الزمني لتنفيذ بعشرة اشهر.


توجه حكومي

وكشف مدير مكتب الاشغال العامة والطرق بمأرب، عن توجيهات حكومية صادرة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور/معين عبدالملك، كلف فيها فريقاً من وزارة الأشغال العامة للنزول الى الطريق وإعداد دراسة تنفيذ المرحلة الثانية من اعادة التأهيل الشامل للطريق وتشمل غويربان- العبر.

ولم يشهد طريق مأرب- العبر أي عمليات ترميم وإعادة تأهيل خلال السنوات السبع الماضية، رغم اهميته الإستراتيجية كونه يعتبر الطريق الرئيسي الذي يربط المنافذ البرية مع السعودية وسلطنة عمان.

وخلال السنوات الثلاث، شهد خط مأرب-العبر، تزايداً كبير في اعداد العربات والقاطرات التي تعبر منه بشكل يومي، باتجاه منفذ الوديعة الذي أصبح الشريان الرئيسي بين اليمن والمملكة العربية السعودية، والميناء البري الوحيد لعبور المساعدات الإنسانية والغذائية المقدمة من المملكة ودول التحالف العربي.

 

سخط شعبي ومناشدات

وارتبط طريق مأرب – العبر،  في الفترة الأخيرة، بالحوادث المؤلمة التي حدثت فيه للمسافرين، راح ضحيتها العشرات من المدنيين والنساء والاطفال وحتى العسكريين

والاسبوع الماضي توفي وأصيب 39 شخصاً، كانوا متوجهين لإداء مناسك العمرة، في حادثة سير لحافلة للنقل الجماعي، كانت تقلهم على خط صافر- العبر.

وعبر الكثير من نشطاء التواصل الاجتماعي – رصد الصحوة نت منشوراتهم-  عن سخطهم من اهمال الحكومة الشرعية، لخط مأرب- العبر، وعدم قيامها بترميم وإعادة تأهيله بما يحقق الأهمية الاقتصادية والعسكرية والتجارية للطريق خلال المرحلة الحالية والتي يخوض فيها الشعب اليمني وقواته المسلحة،  معركة مصيرية لاستعادة الدول ومؤسساتها وتحريرها من المليشيات الحوثية الموالية لإيران، بدعم ومساندة من الاشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة.

ومن بين النشطاء المعبرين عن سخطهم، قيادات سياسية وبرلمانيين، وإعلاميين بارزين، شددوا في مناشدات موجهة لرئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء، سرعة التدخل لوقف نزيف الدم اليمني في طريق العبر –مأرب، والقيام بعملية ترميم وإصلاح وتأهيل للخط الدولي، على وجه السرعة.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى