العراده يوجه بخفض أسعار الإيجارات ويحذر ملاك العقارات من استغلال النازحين والمرابطين

العراده يوجه بخفض أسعار الإيجارات ويحذر ملاك العقارات من استغلال النازحين والمرابطين

 

أصدر مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة مأرب، تعميما إلى مالكي العقارات السكنية والتجارية، يتعلق بضبط إيجارات الشقق السكنية والمحلات التجارية.

وأحذر المكتب في التعميم – حصلت الصحوة نت على نسخه منه- ملاك العقارات من التلاعب بأسعار الإيجارات واستغلال حاجة النازحين والوافدين إلى مأرب .

ونص التعميم «بناءاً على قانون التجارة الداخلية رقم (٥)لسنة ٢٠٠٧م ولائحته التنفيذية رقم (١٦٨)لسنة 2009م وقانون رقم (١٩) لسنة ١٩٩٩م بشأن تشجيع المنافسة ومنع الاحتكار وقانون حماية المستهلك رقم (٤٦)لسنة ٢٠٠٨م ولائحته التنفيذية لسنة ٢٠١٠م والقرارات الصادرة من رئاسة مجلس الوزراء المتعلقة بتخفيضات والمحلات التجارية والمخازن والمحلات التعبئة والعقارات ومحاربة الجشع وعدم التعسفات على المستأجرين بإخلاء المحلات التجارية والشقق السكنية ، فأن مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة يهيب مالكي العقارات ومكاتب العقارات والسماسرة والعاملين بالمجال العقاري بالالتزام والعمل بموجب مقترح اللجنة المكلفة بقرار رقم (٥٧)وبتاريخ ٢٠١٦/٧/٢٠م وتوجيهات محافظ المحافظة اللواء سلطان العرادة، التي ضمن حماية المستأجر من طمع الملاك.

 

وتضمن التعميم اعتماد ٢٥٪للرفع كحد اقصى للإيجارات السكنية على إيجارات عام ٢٠١٤م و٥٠٪كحد اقصى للمحلات التجارية على غرار ايجارات عام ٢٠١٤ م ، علاوة على تحديد إيجارات الشقق السكنية والمحلات التجارية حديثة البناء بالمتر المربع للسكن بقيمة (٥٠٠)ريال للمتر المربع و(٢٠٠٠)ريال للمتر المربع للمحلات التجارية.

 

وأكد التعميم على أنه يمنع منعا باتا التأجير بالعملات الأجنبية - وإخراج الساكنين والمزاولين النشاط التجاري ما قبل ٢٠١٤م لغرض المزابنة والمزايدة طمعا وجشعا واستغلال الضرف الحالي .

 

كما يمنع استغلال ظروف النازحين والمرابطين في الجبهات او اجبارهم على رفع الايجار او الخروج في حال عدم الموافقة على الزيادة - يلتزم كلا مالكي العقار والمستأجر بمكاتبة العقد عبر المكاتب العقارية حتى يتسنى للجنة الاطلاع في حالة مخالفة بنود العقد لما تم التنويه عليه، لافتا إلى أنه في حال المخالفة وعدم الالتزام سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وذيل التعميم الصادر عن مكتب الصناعة والتجارة بمأرب، بتوقيع وختم محافظها اللواء/سلطان بن علي العرادة، رئيس المجلس المحلي بالمحافظة.

وشهدت مأرب في الأشهر الماضية، ارتفاعاً غير مسبوق في الإيجارات، والعقارات، إثر تزايد موجات النزوح إلى المحافظة من المناطق الخاضعة للمليشيات الحوثية، وتزايد أعداد السكان بسبب انتقال الكثير من المواطنين والتجار إلى مأرب التي تمثل أكثر المناطق اليمنية المحررة أمناً واستقراراً.

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى