العراق والأردن يتفقان على افتتاح معابر حدودية جديدة العام المقبل

العراق والأردن يتفقان على افتتاح معابر حدودية جديدة العام المقبل

قالت الحكومة العراقية، الأربعاء، إنها اتفقت مع الأردن على افتتاح معابر حدودية جديدة مطلع العام المقبل، لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

جاء ذلك، خلال زيارة وفد حكومي عراقي برئاسة وزير المالية فؤاد حسين، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، إلى الأردن، ولقائه وفداً حكومياً أردنياً برئاسة نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر.

وذكر مكتب حسين، في بيان، أن الوفدين العراقي والأردني "بحثا أفضل السبل لتطوير وتعزيز تلك العلاقات، وأهمية الاستثمار والتعاون المشترك خدمة لمصلحة البلدين".

وأشار إلى أن الجانبين "أكدا على زيادة التعاون المشترك بين الخطوط الجوية العراقية والأردنية".

وذكر البيان أن الوفدين اتفقا على أن "مطلع العام المقبل سيكون موعداً لافتتاح معابر جديدة للإسهام في زيادة حجم التبادل التجاري"، لم يحددا عددها أو موقعها.

ويرتبط العراق والأردن بمعبر معبر طريبيل (معبر الكرامة من الجانب الأردني)، وهو المعبر البري الوحيد بين الجانبين على الحدود الممتدة لمسافة 180 كيلومترا.

وكانت القوات العراقية انسحبت تماما من المعبر صيف 2014، بعدما سيطر تنظيم "داعش" عليه.

واستمرت حركة التجارة لمدة عام حتى شن العراق هجوما في يوليو/تموز 2015 لاستعادة المنطقة وهو ما أدى لإغلاق المعبر وحرم عناصر "داعش" من أموال كانوا يجمعونها من سائقي شاحنات كضرائب على البضائع القادمة من الأردن.

وأعاد الجانبان افتتاح المعبر في نهاية أغسطس/آب 2017، بعد هزيمة تنظيم "داعش" في العراق وتأمين الطريق من المعبر إلى بغداد.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى