وزيرة خارجية السويد: سنطلع مجلس الأمن غدا الجمعة على نتائج المباحثات اليمنية

وزيرة خارجية السويد: سنطلع مجلس الأمن غدا الجمعة على نتائج المباحثات اليمنية وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم

قالت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم، إن نتائج مشاورات السلام بشأن اليمن ستعرض على مجلس الأمن الدولي غدا الجمعة.

وقالت فالستروم، في مقابلة هاتفية مع "رويترز"، إن المشاورات، التي بدأت الأسبوع الماضي قرب ستوكهولم، جرت "بروح إيجابية ونية طيبة"، مؤكدة أن "أي اتفاق على مواصلة المشاورات سيكون نجاحا".

ومن المقرر أن يعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي انضم الخميس إلى محادثات السلام،  هو ومبعوثه الخاص مارتن جريفيث، نتائج المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة وهي الأولى منذ أكثر من عامين بالإضافة لتحديد موعد جولة جديدة من المشاورات.

وتلقى الجانبان ”حزمة نهائية“ من الاتفاقات من الأمم المتحدة بشأن وضع الحديدة ومطار صنعاء ودعم البنك المركزي بالإضافة إلى إطار سياسي.

وقالت مصادر مطلعة على المحادثات لرويترز إن الطرفين اتفقا على إعادة فتح مطار صنعاء مع توقف الرحلات الدولية في مطارين تحت سيطرة الحكومة في عدن وفي سيئون بالجنوب للتفتيش قبل الهبوط في العاصمة أو الإقلاع منها.

كما تم التوصل لاتفاقات لتبادل الأسرى واستئناف صادرات النفط والغاز لدعم خزائن البنك المركزي. وقال أفراد من الوفدين إن الإيرادات ستستخدم لدفع الأجور في جميع أنحاء اليمن.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى