مصادر:مليشيات الحوثي تماطل بنقل جرحاها إلى مسقط وحديث عن استبدال أسماء

مصادر:مليشيات الحوثي تماطل بنقل جرحاها إلى مسقط وحديث عن استبدال أسماء بعض من جرحى الحوثيين في مطار صنعاء اليوم

أكدت مصادر دبلوماسية في مطار صنعاء أن ميليشيات الحوثي تماطل في إجراءات نقل من يقاتلون في صفوفها إلى المطار، تمهيداً لنقلهم إلى سلطنة عمان بالطائرة الأممية، التي وصلت اليوم الاثنين إلى مطار صنعاء.

وأكدت المصادر أن المبعوث الأممي، مارتن غريفثس، الذي وصل قبل ساعات إلى مطار صنعاء، يسعى إلى معالجة هذا الأمر.

وأكدت المصادر لـ" العربية نت" أن غريفثس أبدى استياءه من عدم إيفاء الميليشيات الحوثية بعهودها، معتبراً أن مماطلة الحوثيين في نقل الجرحى يأتي في سياق تهربهم من حضور مشاورات السلام في السويد، كما سبق لهم فعل ذلك عندما عطلوا مشاورات جنيف الأخيرة.

وقال محللون إن "مماطلة الحوثيين في نقل الجرحى يأتي في سياق تهربهم من حضور مشاورات السلام في السويد، كما سبق لهم فعل ذلك عندما عطلوا مشاورات جنيف الأخيرة".

كما قالت مصادر دبلوماسية إن ميليشيات الحوثي تسعى إلى إفشال مشاورات السويد بعد عدم التزامها بالاتفاقات التي أبرمتها مع الأمم المتحدة والتحالف في اليمن والحكومة الشرعية بشأن نقل جرحى الميليشيات.

وتسبب هذا الأمر بتأخير إقلاع الطائرة الأممية التي كان من المفترض أن تنقل مقاتلي ميليشيات الحوثي الجرحى إلى مسقط اليوم الاثنين.

من جهتها، أفادت المصادر بأن سبب تعطيل نقل جرحى الحوثيين هو تدخل قيادات حوثية مقربة من عبدالملك لاستبدال بعض الجرحى من أبناء القبائل بآخرين من أبناء عمومة وأقارب الحوثي.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين تسهيله لعملية نقل جرحى الحوثيين مع مرافقيهم إلى مسقط اليوم عبر طائرة تابعة للأمم المتحدة، وذلك بطلب من المبعوث الأممي وبتنسيق مع الحكومة الشرعية اليمنية.

وأوضح الناطق باسم التحالف العقيد تركي المالكي أن طائرة أممية ستقوم بإخلاء الجرحى، يرافقهم 50 مرافقاً و3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة من صنعاء إلى مسقط.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى