بكين.. ممثلو الأحزاب اليمنية يلتقون مسؤول العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني

بكين.. ممثلو الأحزاب اليمنية يلتقون مسؤول العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني

التقى وفد الأحزاب السياسية اليمنية المشارك في مؤتمر الحوار الحزبي المنعقد في الصين اليوم الخميس، التقى الوفد في مبنى دائرة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الصيني بالسيد / زانج جنوي / المسؤول في العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الصيني.

ورحب "جنوي" بالوفد اليمني معربا عن سعادته وسعادة الحزب الشيوعي الصيني بتعزيز العلاقات مع الأحزاب السياسية اليمنية وتطويرها بأساليب عملية تؤدي الى التواصل والتعاون بصورة أكبر.

من جانبه أعرب الوفد اليمني عن شكره للحزب الشيوعي الصيني لدعوة الأحزاب السياسية اليمنية، متمنيا تعزيز العلاقة بين الطرفين بمستوى يتناسب مع العلاقة التاريخية بين اليمن والصين.

وفي اللقاء استعرض الوفد دعم الصين لليمن في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والسياسية، داعياً الصين إلى مواصلة دعمها لليمن، سيما في ضل الظروف العصيبة التي تمر بها وتقديم المزيد من المساعدات الانسانية والاقتصادية بما في ذلك المساعدة في تأهيل اليمن للتعافي الاقتصادي واعادة الاعمار.

وذكرت الأحزاب أن تلك المساعدات يتوجب أن تشمل تطوير الموانئ اليمنية ودعم المرافق الصحية لا سيما تلك المرافق التي تعد الصين شريكا في انشائها وتطويرها بالإضافة الى تطوير التعاون الثقافي ويشمل ذلك التأهيل التقني والعلمي وتبادل الأدبيات والترجمة والمنح الدراسية للطلاب اليمنيين في الجامعات الصينية.

وجدد وفد الأحزاب السياسية اليمنية تأكيده  على ضرورة اقامة سلام مستدام في اليمن يستند الى مرجعيات الفترة الانتقالية ويبنى على قرار مجلس الامن رقم 2216 ونتائج المشاورات السابقة خاصة مشروع اتفاق الكويت.

وشدد الوفد على ضرورة أن تجري المفاوضات على مسارين بدءً بالمسار العسكري والأمني  وجوهره انسحاب المليشيات الانقلابية من مؤسسات الدولة وكافة المحافظات وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط للدولة ومن ثم الانتقال الى المسار السياسي بين أطراف سياسية بعد أن يصبح السلاح بيد الدولة فقط.

كما أكد أعضاء  وفد الأحزاب  اليمنية موقف أحزابهم المؤيد للموقف الصيني لحل مشكلة  بحر الصين الجنوبي سلميا ودعم وسياسة الصين الواحد.

بالمقابل اعرب السيد / زانج جنوي/ عن امتنانه للموقف اليمني الداعم  للصين  في بحر الصين الجنوبي  وقال "انه يعني الكثير للشعب الصيني وان الصداقات الحقيقة تظهر في الأوقات الصعبة.

وأكد على  دعم الصين للشرعية في اليمن ووحدة اليمن وسلامة اراضيه، ودعمها لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل في اليمن ووفقا للمرجعيات المتفق عليها.

وقال جنوي "كونوا على ثقة أن الشعب الصيني سيكون دائماً إلي جانب الشعب اليمني" مؤكداً  أن جمهورية الصين الشعبية ستستمر بتقديم المساعدات للشعب اليمني من خلال القنوات الرسمية.

وأبدى عن استعداد جمهورية الصين الشعبية المشاركة بإعادة الإعمار في اليمن بعد الحرب، وكذا تطوير العلاقات مع الأحزاب السياسية اليمنية في المجالات الثقافية والعلمية والفنية.

 

شارك في اللقاء  ممثلو الأحزاب السياسية اليمنية :

- الاستاذ / عبدالوهاب الانسي /  الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح

- الدكتور / محمد المخلافي /  نائب الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني

- الاستاذ / سلطان البركاني / الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام

- الاستاذ / عبدالملك المخلافي /  عضو اللجنة المركزية للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري

- الاستاذ / اشرف علي محمد / رئيس اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

- مهندس / توفيق عبدالواحد علي / عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني

- الاستاذ / محمد حزام الاشول /  نائب رئيس الدائرة السياسية للتجمع اليمني للإصلاح.

  

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى