التحالف يُسلم مهام تأمين الموانئ والشريط الساحلي بحضرموت لخفر السواحل اليمنية

التحالف يُسلم مهام تأمين الموانئ والشريط الساحلي بحضرموت لخفر السواحل اليمنية جزء من حفل تسلم قوات خفر السواحل مهام المؤاني وسواحل حضرموت

أعلن التحالف العربي، اليوم الخميس، تسليم مهام تأمين الموانئ والشريط الساحلي بمحافظة حضرموت إلى مصلحة خفر السواحل اليمنية لمنع عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات والمتسللين عبر سواحل المنطقة وتنفيذ المهام المنوطة بها.

 

تم ذلك في حفل رسمي شهد تخرج دفعة جديدة من منتسبي القطاع، وتسليم دفعة من الزوارق البحرية للقوات اليمنية، بحضور نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي، وسفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية ماثيو تولر.

 

وقال محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني، إن الزوارق البحرية والمعدات التي تسلمتها قوات خفر السواحل ستساعد في مكافحة الإرهاب والحد من التهريب عبر سواحل المحافظة الممتدة، مثنياً على دور التحالف ودعمها في مختلف المجالات، وطالب من الأشقاء والأصدقاء بمزيد من الدعم.

 

وأكد اللواء البحسني إن حضرموت ترفض الإرهاب والتطرف، وأن السلطة المحلية والأجهزة الأمنية ستعمل على كل ما من شانه قطع دابر الفتنة والإرهاب بمساعدة التحالف وهمة أبناء المحافظة الشرفاء.

 

وفي كلمته، قال ممثل القوات البحرية في القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن اللواء صالح الغامدي، إنه تم تدريب وتأهيل 500 من منتسبي قوات مصلحة خفر السواحل من أبناء محافظة حضرموت، وأن المرحلة القادمة ستشهد تدريب المزيد.

 

وأشار إلى أن الخريجين تلقوا دورات تدريبية في عمليات صعود وتفتيش السفن المشتبه بها ومكافحة جرائم القرصنة البحرية من قبل التحالف العربي، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن خفر السواحل اليمنية عضو مشارك في تحالف القوات البحرية الدولية المشتركة.

 

وأكد اللواء الغامدي أنه تم تسليم قوات خفر السواحل اليمنية 37 زورقًا مجهزة بالأسلحة وأجهزة الاتصالات والرادارات المطورة، لحراسة سواحل محافظة حضرموت الممتدة على طول 350 كم والتي يوجد فيها سبعة موانئ رئيسية إضافة إلى عشرات المرافئ الصغيرة.

 

من جانبه قال رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء الركن خالد القملي، إن تنفيذ المهام لخفر السواحل في محافظة حضرموت ستتم بالتنسيق والتعاون المشترك مع قيادة السلطة المحلية.

 

وأوضح أن قطاع خفر السواحل في البحر العربي، يضم أربع محافظات هي حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى، ويقع مركز قيادة القطاع في مدينة المكلا، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية والإمارات على أن ينشأ القطاع على مراحل متتالية حيث دشنت المرحلة الأولى في أغسطس الماضي بمحافظة المهرة وتلتها محافظة حضرموت حتى استكمال كامل المشروع.

 

بدوره، قال قائد القوات المشتركة ٢٩١ إن احتفالية اليوم تأتي لاستكمال جاهزية وتدريب قوات خفر السواحل وحمايتها بعد أن تلقى منتسبوها دوريات بحرية، لتأمين الموانئ، ومراقبة عمليات الصيد والتدخل السريع وتسيير عمليات استطلاع ومكافحة التسلل وتفتيش السفن وتأمين دخولها إلى ميناء المكلا وحماية عمليات تصدير النفط



وتمتد سواحل محافظة حضرموت تمتد بطول (350) كم ويوجد بها سبعة موانئ رئيسية وعشرات المرافئ الصغيرة

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى