تولر:ندعم الحل السياسي ونريد أن نرى يمن موحد ومستقر والحوثي سهل انتشار القاعدة

تولر:ندعم الحل السياسي ونريد أن نرى يمن موحد ومستقر والحوثي سهل انتشار القاعدة السفير الامريكي لدى اليمن

قال السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر،  إن مصالح الولايات المتحدة مرتبطة  بيمن موحد ومستقر، ومرتبطة بوجود حكومة يمنية يمكننا معها تطوير مصالحنا المشتركة ومن مصالحنا أن يكون اليمن حراً من لعنة المجموعات المتطرفة ».

وأضاف تولر في حوار مع الشرق الاوسط، " نريد أن نرى يمناً يتمتع بالأمان براً وبحراً. وعلاقات متميزة مع جيرانه وقوية؛ مما يخدم مصالح المنطقة بأسرها. ونحن في الولايات المتحدة حكومة وشعباً نتطلع إلى العمل على رفع المعاناة عن اليمنيين وإيجاد حكومة حرة مستقلة تخدم تلك المصالح.

وشدد السفير على أن بلاده لا تحمل أي خطط لتقسيم اليمن طائفياً أو غير، وأنها تدعم الحل بالمرجعيات الثلاث، مؤكدا دعم بلاده للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، الذي قال: إنه استطاع كسب ثقة جميع الأطراف، ويملك خبرة واسعة في التوسط.

وأوضح أن نتيجة ما فعله الحوثيون (الانقلاب) منحوا حرية كبيرة جداً لعناصر (القاعدة) والمجموعات المتطرفة أن يتحركوا داخل البلاد بحرية أكثر. ويضيف: «باختطاف مؤسسات الدولة وتدميرها فإن الحوثيين شاركوا بتعزيز مواقف القاعدة والجماعات المتطرفة، ورفع مستوى الفساد الإداري».

وأكد " لا نستطيع أن نسمح للحوثيين بخطف الخطوات التي تحتاج المضي قدماً في البلاد بأسرها»، ويكمل: «اليمنيون يحتاجون إلى حكومة تثبّت صرف العملة الوطنية، وتقدم تسهيلات للواردات التجارية وتوفر فرص عمل وخدمات أساسية في المجال الصحي والكهرباء والمياه النقية ومنع انتشار الأمراض»، مشدداً: «سنعمل مع الحكومة اليمنية لتلبية هذه الاحتياجات، وبالتالي سيدرك أولئك الذين يدعمون الحوثيين أن مصالحهم تكمن مع تلك الحكومة».

وقال تولر إنه يرغب في إنهاء الجدل القائم بين قيادات حزب المؤتمر، وآمل في أن يتمكن من تجاوز الأزمة والخروج منها، وأعتقد أن هذا ينطبق على بقية الأحزاب اليمنية التي ينبغي عليها تقديم نظرة بعيدة عن الطائفية أو المناطقية  بل أحزاب تخدم اليمن بكل شرائحه الاجتماعية».

 وعن الملف الجنوبي أوضح انه كان مهما جدا في إطار الحوار الوطني فاليمنيون بأسرهم وليس فقط أولئك القادمون من الجنوب أدركوا أن هناك قضايا سياسية معينة معنية بالجنوب وكذلك الخلافات الموجودة، خصوصا أثناء الهيمنة السياسية آنذاك».

متابعا " لا أعتقد أن أي مجموعة تحتكر ادعاء تمثيل الجنوب". «أعتقد أن أفضل السبل التي يتم التعامل خلالها مع القضية الجنوبية هي الحكومة اليمنية الأكثر شمولية».

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى