رغم تحذيرات واشنطن.. الهند تشتري أس 400 الروسية

رغم تحذيرات واشنطن.. الهند تشتري أس 400 الروسية

وقعت روسيا والهند صفقة بخمسة مليارات دولار، تقدم موسكو بموجبها نظام الدفاع الصاروخي أس 400 إلى نيودلهي، وهي صفقة كانت الولايات المتحدة قد حذرت مرارا من إبرامها.

وتم توقيع الصفقة خلال زيارة الرئيس الروسيفلاديمير بوتين للعاصمة الهندية، والتي توجت مفاوضات جرت منذ عدة أشهر لبيع نظام أس 400 الروسي، لكنها كانت تتعثر عند تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات إذا أبرمت الصفقة.

وتقضي الصفقة بإمداد الهند بخمس بطاريات صواريخ من نظام أس 400 الروسي للدفاع الجوي.

وكان الكونغرس الأميركي قد اعتمد عام 2017 قانونا لمعاقبة روسيا على سلوكها في أوكرانياوتدخلها المفترض في الانتخابات الرئاسية الأميركية، ويفرض هذا القانون عقوبات اقتصادية على أي كيان أو دولة تبرم عقود تسلح مع شركات روسية.

وتأمل الهند في الحصول على إعفاء منواشنطن، ولو أنها لم تتلق حتى الآن سوى تحذيرات. لكن الولايات المتحدة حريصة على عدم إثارة استياء حليفها الهندي، لأن للقوتين مصالح في التصدي للنفوذ الصيني المتزايد في آسيا.

وأعلنت واشنطن ونيودلهي الشهر الماضي خططا لمناورات عسكرية مشتركة في 2019، واتفقتا على تبادل معلومات عسكرية حساسة. وتعد الولايات المتحدة حاليا ثاني أكبر مزود أسلحة للهند.

لكن روسيا لا تزال أول مزود أسلحة للهند وتسعى للحفاظ على موقعها.

وقال السفير الهندي في روسيا دي بالا فنكاتيش فارما لصحيفة كوميرسانت الروسية إن "العلاقات بين الهند وروسيا متينة إلى حد أنها قادرة على تجاوز أي ضغط".

المصدر : وكالات

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى