تقرير حقوقي يرصد 15 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال شهرين

تقرير حقوقي يرصد 15 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال شهرين صورصحفيون قتلوا بقذيفة حوثية - تعز

أعلن مرصد الحريات الإعلامية رصد 15 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية شهدتها اليمن خلال شهري تموز/ يوليو وآب/أغسطس من العام 2018، وتعرض لها إعلاميون وصحافيون، وتنوعت الانتهاكات المرصودة، مؤخراً، بين حالات: قتل، إصابة، اختطاف، تهديد، واعتقال.

وقال التقرير "إن الحريان الإعلامية في اليمن تمر بمنعطفٍ خطير جراء الممارسات التعسفية والقمعية الممنهجة ضد الحريات الاعلامية من قبل جميع الأطراف المتصارعة هناك".

ورصد مقتل 2 من الاعلاميين في أثناء قيامهم بمهامهم وتغطيتهم للأحداث والمعارك خلال الشهرين الماضيين.

 كما شملت الانتهاكات المرصودة اختطاف خمسة صحافيين وإصابة صحافي واعتقال خمسة آخرين وحالة تهديد وحالة أخرى استجواب في البحث الجنائي.

وحسب التقرير فقد تصدّرت ميلشيات الحوثي قائمة تلك الانتهاكات بواقع ثماني حالات، تلتها أطراف تابعة للحكومة الشرعية بواقع ست حالات انتهاكات، وانتهاك آخر قام به مجهولون بصنعاء.

وشهدت مدينة تعز أربع حالات انتهاك، وثلاث حالات في العاصمة صنعاء، وحالتي انتهاك بمدينة البيضاء، وحالتين بمدينة الضالع، وحالة انتهاك واحدة في كل من: عدن وصعدة والحديدة وذمار.

وأعرب التقرير  عن الاستنكار من إحالة ميلشيات الحوثي عشرة صحافيين معتقلين، للنيابة الجزائية المتخصصة (نيابة أمن الدولة) مؤخراً للبدء بمحاكمتهم كمجرمين، ودعا المرصد أطراف الصراع في اليمن للتوقف الفوري عن ممارسة الانتهاكات ضد الصحافيين.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى