اللجنة الوطنية للتحقيق تستعرض نتائج تقريرها الخامس

اللجنة الوطنية للتحقيق تستعرض نتائج تقريرها الخامس

عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان،اليوم،على هامش انعقاد الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الانسان بمدينة جنيف السويسرية ،ندوة حول نتائج واعمال التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي انجزتها خلال الفترة من 1 فبراير وحتى 31 يوليو 2018.

واستعرض رئيس اللجنة القاضي احمد المفلحي في الندوة التي حضرها ممثلي المنظمات الدولية والاقليمية والمدافعين عن حقوق الانسان وعدد من النشطاء الحقوقين والصحفيين ،واقع حقوق الانسان والانتهاكات التي طالت ابناء الشعب اليمني في مختلف المدن والمحافظات دون تمييز..متطرقاً الى حرص اللجنة على العمل بمعايير التحقيق الدولية المعمول بها في اللجان المماثلة والنظر بكافة انتهاكات حقوق الانسان في مختلف المحافظات والمرتكبه من جميع الاطراف وصدور التقرير الخامس المتضمن اعمال اللجنة الوطنية خلال ستة اشهر.

واكد المفلحي ان اللجنة قطعت شوطاً كبيراً في اعمالها الموكلة اليها رغم المنعطفات الخطيرة التي تمر بها اليمن واستطاعت بان تصل الى كافة الضحايا وتعمل على رصدها وتوثيقها بالطرق العملية والمنهجية..مشيداً بجهود الفريق الميداني التابع للجنة الذي عمل بمهنية عالية وتمكن من الوصول الى مختلف المحافظات ومقابلة الضحايا.

واشارت عضو اللجنة القاضية صباح العلواني الى ماقامت به اللجنة من اعمال ميدانية ومقابلتها للضحايا وزيارتها الى السجون في المحافظات المحررة لتلملس هموم واوضاع السجناء ،واستمعت وحققت في عدد من الملفات والشكاوى المقدمة لها وتمكنت من الجلوس مع المعنين في اداراة السجون ومكتب النائب العام ورئيس النيابة المتخصصة..لافتة الى ان اللجنة تمكنت من اطلاق عدد من السجناء واحالة اخرين النيابة المتخصصة.

وذكرت العلواني ان اللجنة الوطنية للتحقيق نظرت في الملف الخاص بمركز الافارقة في منطقة البريقة والتقت بالمفوضية السامية لحقوق الانسان بعدن ومكتب الهجرة الدولية والمجلس الدنماركي الخاص بالاطفال الافارقة واسمتعت الى قضاياهم وهمومهم..مشيرة الى ان اللجنة قامت بالتحقيق الانتهاكات المتعلقه بالاعتقال التعسفي وموضوع البهائيين.

من جانبه استعرض الدكتور غالب القعيطي عضو اللحنة اهم احصائيات نتائج التحقيقيات المتعلقة بالقانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان والتي وردت في التقرير الخامس ..مشيراً الى ان اللجنة رصدت عن مايزيد على 4 الاف و 368 حالة ادعاء بالانتهاك،ورصدت 939 واقعة قتل واصابة لمدنيين ،سقط فيها الف و 45 مدني واصابة 653 مصاب توزعت المسؤولية بين اطراف النزاع،و انهت اللجنة التحقيق بـ 58 حالة ادعاء تجنيد اطفال قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية ،ورصدت 68 حالة زراعة الغام فردية نتج عنها سقوط 36 قتيل و 55 جريح ،و 26 حالة زراعة الغام المركبات سقط من جرائها 25 قتيل من المدنيين و 24 جريح .

واكدت عضو اللجنة اشراق المقطري ان الارقام الواردة في التقرير الخامس للجنة هي ارقام نتائج تحقيق وليس رصد وهي جزء مهم من عملية حقوق الانسان وقانونية وفق إجراءات منهجية للقانون الدولي الانساني..موضحة ان اللجنة حريصة على ان يتطلع المجتمع المحلي على عملية الرصد والتحقيق في الانتهاكات قبل ان يتطلع عليه المجتمع الدولي.

واشارت المقطري الى ارتفاع نسبة التحقيقات في التقرير الخامس عن التقارير السابقة التي اصدرتها اللجنة مايدل ذلك على استمرار عمل اللجنة بوتيرة عالية رغم الصعوبات والظروف التي تمر بها البلاد.

واستعرض نائب رئيس اللجنة حسين المشدلي التوصيات التي وجهتها اللجنة لكافة اطراف النزاع في تقريرها الخامس بناءاً على نتائج تحقيقياتها خلال الفترة التي غطاها التقرير .

وتمت خلال الندوة الاجابة على عدد من الاستفسارات المتعلقة بتفاصيل بعض الوقائع التي حققت بها اللجنة ، واكدت اغلب المداخلات على اهمية الدور الذي تضطلع به اللجنة والتقدم الكبير في تقاريرها.

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى