القعيطي يحذر من المساس بأرصدة وودائع البنك المركزي في صنعاء

القعيطي  يحذر من المساس بأرصدة وودائع البنك المركزي في صنعاء


وجه محافظ البنك المركزي منصّر القعيطي رسالة تحذير إلى القائم بأعمال وكيل العمليات المصرفية المحلية  من المساس بأرصدة النقد الأجنبي بالريال السعودي والدولار المحتفظ بها في خزائن المصرف المركزي في صنعاء، من دون الحصول على موافقة المحافظ.

 

 وأكد القعيطي عدم جواز التصرّف بهذه الأرصدة، محمّلاً القائم بأعمال وكيل العمليات المصرفية المحلية مسؤولية المساس بها من دون علم المحافظ أو موافقته.. وذلك حسب ما أوردته صحيفة "الحياة اللندنية".

 

وقال القعيطي ان هذه الأرصدة تمثّل التزامات المركزي تجاه المصارف التجارية والإسلامية، ومخصّصة لاستخدامات محدّدة يوافق عليها المحافظ وفق الأنظمة والقوانين النافذة.


وانخفضت الاحتياطات الخارجية للمصرف  من 5.2 بليون دولار عشية دخول الميليشيات الانقلابية  صنعاء، إلى أقل من 700 مليون دولار نهاية (أغسطس) 2016.


ومنذ سيطرة الانقلابيين على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات تحكمت في في مختلق القطاعات الاقتصادية بما في ذلك المصارف الحكومية والأهلية.


وكان الرئيس  عبدربه منصور هادي قد أصدر قراراً في سبتمبر 2016 بنقل البنك المركزي  من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الانقلابيين  الى العاصمة المؤقتة عدن.

 

 وفي مايو الماضي قالت الحكومة إن البلاد تعيش حالة انهيار اقتصادي ونقدي مريع نتيجة تصرف الحوثي والمخلوع بثلاثة مليارات دولار تقريبا كانت تمثل معظم الاحتياطي النقدي في البلاد.

 

وأكدت الحكومة استخدم هذا الاحتياطي في المجهود الحربي للاستيلاء على الدولة وادارة جبهات قتالها في مختلف المحافظات اليمنية.


وتلاعبت المليشيات الانقلابية بالسوق المصرفي بصنعاء وأغلقت عدد من محلات الصرافة بعد رفضها للخطوات التي فرضتها المليشيات على مالكيها.


الصحوة نت | متابعة خاصة

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى