بعد أن ظلت ثكنة عسكرية منذ بدء الحرب.. تعز تتنفس الحياة مجدداً من قلعة القاهرة

بعد أن ظلت ثكنة عسكرية منذ بدء الحرب.. تعز تتنفس الحياة مجدداً من قلعة القاهرة

شهدت قلعة القاهرة التاريخية بمدينة تعز حشودا كرنفالية ومهرجانات عيدية بزخم شعبي كبيير لم تشهده المدينة منذ الحرب التي شنتها مليشيا الحوثيين قبل اربعة أعوام.

ووصل اتفاق رعته اللجنة الرئاسية برئاسة العميد عبده فرحان سالم والعميد عدنان رزيق بتسليم فصائل ابو العباس قلعة القاهرة وبعض المرافق الحيوية داخل المدينة للقوات الأمنية.

مدير مكتب الثقافة عبدالخالق سيف قال "هذه الأيام تنتمي للتاريخ وللثقافة ولقصة تعز وهي تستعيد تألقها بعودة الروح لقلعتها القاهرة.

وأردف سيف "لم نتوقع هذا الحضور الجماهير، وهذا التوق والشغف لتفاعلهم مع كل برنامجنا الخاص بمراسيم افتتاح قلعة القاهرة لكل المشاريع الظلامية الكهنوتية".

واكتظت القلعة بالأسر التي توافدت الى اعلى قمة في القلعة لنفض غبار الحرب والحصار والإحتفال بالعيد بعد قيام الاشغال العامة بتهيئتها لتكون جاهزة لإستقبال الزوار بعد ان كانت ثكنة عسكرية خلال المواجهات.

 محمد عثمان وهو ناشط اعلامي في تعز قال" أفواج من البشر تعانق جبال تعز، تتنفس صعداء الحياة بالحرية التي انتزعتها بندقية المقاومة والجيش، هذه المدينة تدين بالكثير لشهدائها، وآخرون من خلفهم يسلكون ذات الطريق ويخطون ملحمة الحياة بدمائهم".

وأعدت السلطة المحلية ومكتب الثقافة بالمدينة برنامجا احتفائيا ثفافيا خلال ايام العيد المبارك تنوعت بين الفن والمسرح والفكاهة وفعاليات اخرى نالت استحسان الجميع.

وكتب الدكتور محمد القاضي "على هذه الارض ما يستحق الحياة و ما يزال في تعز ، مساحة للحياة و الفرح، رغم ما تعرضت و تتعرض له من قتل،و تدمير ممنهج".

 

واردف في صفحته على فيس بوك "قلعة القاهرة، المعلم الأثري الذي بني قبل اكثر من 800 عام، و ظلت ثكنة عسكرية منذ اندلاع الحرب ، تفتح الان ذراعيها للزوار المتعطشين لعودة الحياة الى ارواحهم التواقة للبهجه، حيث تستقبلهم صبايا بباقة من " المشاقر". 

محافظ تعز أمين محمود ، قام بزيارة تفقدية إلى قلعة القاهرة جنوبي المدينة ،حيث تفقد أقسام القلعة الأثرية وما تعرضت له من تدمير جراء الحرب التي فرضتها مليشيات الانقلاب على المحافظة.

ووجه المحافظ بتكليف فريق فني متخصص لإعداد الدراسات ورفع التصاميم الهندسية اللازمة  لإعادة تأهيل قلعة القاهرة على وجه السرعة ، مشدداً على أهمية إحياء تراث القلعة و ضرورة ان تستعيد قلعة القاهرة  مكانتها كاحد ابرز المعالم الاثرية في الوطن العربي.

وحسب إعلام المحافظة شارك محافظ تعز خلال الزيارة  الجموع الغفيرة  احتفالاتهم ، وقدم التهاني العيدية للحاضرين في قلعة القاهرة المكتظة بالزوار ، والمحتفين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقلعة القاهرة  معلم تاريخي في محافظة تعز ، تعتلي مرتفعا صخريا شاهقا على السفح الشمالي لجبل صبر المطل على مدينة تعز، ويقدر ارتفاعها بنحو 1500 متر عن مستوى سطح البحر.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى