مسؤول أممي: اليمن يشهد أكبر عملية إنسانية على مستوى العالم

مسؤول أممي: اليمن يشهد أكبر عملية إنسانية على مستوى العالم

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك " إن اليمن يشهد أكبر عملية إنسانية على مستوى العالم" مشيرا إلى أن السعودية والإمارات تبليان بلاء حسنا في تنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية، لتحسين الوضع الإنساني، وتخفيف وطأة الكوليرا التي اجتاحت اليمنيين في الفترة الأخيرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد بحضور السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، والدكتور سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية الإماراتي للتعاون الدولي لشؤون التنمية، بالرياض.

وأضاف "أن هناك جهودا تبذل للتحقق من المواد الإنسانية التي تدخل اليمن، ليس من بينها أسلحة أو مواد محرمة، مؤكدا أن كل السفن العابرة من خلال الموانئ اليمنية، تخضع حاليا لإشراف وآلية التحقق والتفتيش".

وأوضح "أن ظروف الصراع والحرب في اليمن، جعل وكالة الأمم المتحدة تعمل في اليمن تحت ظروف صعبة، مقرّا بأن محاولة إقحام الأطفال في مسألة التجنيد أو الاستهداف من قبل الحوثيين، تخلق تحديات ومعاناة إنسانية كبيرة لدى المدنيين، بما في ذلك المرأة اليمنية".

وقال لوكوك "حديثنا عن الوضع الإنساني في اليمن، كان حديثا إيجابيا ومثمرا، وبحثنا كيفية إيصال المساعدات، واتفقنا على ضرورة إيصالها إلى أكبر عدد من اليمنيين، حيث إن خطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، تنجح لصالح الشعب اليمني، وكلنا اتفقنا على ذلك".

وتابع "نبذل جهدنا لتغطية كل اليمن بخدماتنا وبرامجنا، ولكننا نركز على المناطق الأكثر تأثرا والأسوأ في الوضع الإنساني، على الرغم من الصعوبات التي تواجه هذا العمل، نسبة لاستمرار الصراع والحرب، في ظل انتشار مرض الكوليرا".

وذكر أن الأمم المتحدة قدمت في شهر مايو 2018، قدمت مساعدات غذائية لـ7.5 مليون من اليمنيين، و6.3 مليون عبارة عن مواد أخرى، منها المياه، ونقدر حجم التعاون مع كل الأطراف، إذ إن خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018، ممولة من السعودية والإمارات بنحو 900 مليون دولار، والكويت بنحو 250 مليون دولار»، بجانب دعم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي».

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى