مفاوضون من الحكومة يلتقون مع نائب "غريفيث" قبل محادثات محتملة مع الحوثيين

مفاوضون من الحكومة يلتقون مع نائب "غريفيث" قبل محادثات محتملة مع الحوثيين معين شريف

قال مسؤول يمني لرويترز يوم الثلاثاء إن مفاوضي الحكومة اليمنية سيلتقون مع معين شريم نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن في منتصف شهر يوليو تموز الجاري، في إشارة إلى احتمال استئناف محادثات السلام مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران قريبا.

وقال المسؤول لرويترز ”الفريق الحكومي للمفاوضات سيلتقي مع نائب المبعوث الدولي الخاص باليمن منتصف هذا الشهر في الرياض لبلورة الأفكار للمناقشات قبل الذهاب إلى محادثات مباشرة مع الحوثيين“.

وكان مارتن جريفيث مبعوث المنظمة الدولية إلى اليمن عبر عن أمله الشهر الماضي في أن تجلس الأطراف المتحاربة إلى مائدة التفاوض في غضون أسابيع لإنهاء القتال في مدينة الحديدة ومينائها الذي يشكل شريان حياة لليمن.

وتأمل الأمم المتحدة في أن يؤدي حل أزمة الحديدة إلى وقف الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات والذي يُنظر إليه على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وأسفرت الحرب عن مقتل ما يزيد على عشرة آلاف شخص وتسببت في واحدة من أكثر الأزمات الإنسانية إلحاحا في العالم بعدما صار ملايين الأشخاص يواجهون الجوع والمرض.

والتقى جريفيث في الآونة الأخيرة مع رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام.

وبعد اجتماع آخر يوم الثلاثاء قال جريفيث إن هادي شكل لجنة لبحث مقترحات استئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الصراع.

وقال للصحفيين ”أعمل حاليا على إجراء مشاورات مع حكومة اليمن والحوثيين حتى نصل إلى نقطة يمكن منها استئناف المفاوضات الرسمية“.

وأضاف ”سنقوم بذلك بأسرع ما يمكن نظرا للموقف الإنساني في اليمن“.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى