تحالف رصد ينظم ندوة عن حالة حقوق الانسان باليمن في جنيف

تحالف رصد ينظم ندوة عن حالة حقوق الانسان باليمن في جنيف

نظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (تحالف رصد)،اليوم، على هامش اعمال الدورة الـ 38 لمجلس حقوق الانسان في جنيف ،ندوة خاصة عن وضع حقوق الانسان في اليمن.

واستعرض عضو التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان يوسف أبو راس في الندوة التي ادارها الدكتور إبراهيم العدوفي ،حالة حقوق الانسان في اليمن والانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين في ظل سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وقال أبو راس إن تحالف رصد "وثق تحالف رصد ٦٢٨ حالة قتل بينهم ١٢٤ طفل و٥٠ امرأة خلال الفترة من يناير وحتى مايو من العام الجاري 2018 ..مشيراً الى ان المليشيا الحوثية الانقلابية احتلت المرتبة الاولي في الانتهاكات".

ولفت أبو رأس الى انتهاكات المليشيا ضد الأقلية الدينية في اليمن وعلى سبيل المثال (الطائفة البهائية)والتي تعرض عدد من افرادها لانتهاكات ومنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية.

وأشار الناشط الحقوقي والمدافع عن حقوق الإنسان باسم الحاج ، الى ان مليشيا الحوثي الانقلابية تصدرت ممارسة عقوبة الإعدام وتعمل على قمع كل من يعارضها

.مطالباً مناهضة عقوبة الإعدام ومواجهة العصابة الانقلابية لوقف ممارستها لعملية القتل بكافة اشكاله.

وتطرقت الناشطة الحقوقية ليلى سرار، الى الألغام التي تزرعها ميليشيا الحوثي في اليمن وعن اضراراها مستقبلاً ..مؤكدة ان اليمن أصبحت حقل للألغام بفعل التصرفات العبثية للمليشيا الانقلابية.

واشارت الى ان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان "تحالف رصد" سجل عدد (٦٣٩ ) حالة قتل و(٧٠٤) حالة اصابة بين أوساط المدنيين والعسكريين جراء انفجار الألغام الأرضية التي زرعتها ميليشيا الانقلاب في مناطق متفرقة من اليمن خلال الفترة من يوليو ٢٠١٤م وحتى مارس ٢٠١٨م،وبلغ عدد ضحايا الألغام من المدنيين خلال الفترة المحددة (٥٤٠ ) قتيلا بينهم (٩٥ ) طفلا و(٣٩) امرأة إضافة إلى (٤٦٦) مصابا بينهم (١٢٤) أطفال (٣٣) امرأة، في حين لم يتجاوز عدد الضحايا العسكريين (١٠٤) قتيلا بينهم طفلين مجندين و(٢٤٤) جريحا.

وقدم عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الاسيدي ،شرح تفصلي عن وضع الصحفيين والناشطين.

مشيراً الى ان ميليشيا الحوثي مارست كافة أنواع الانتهاكات بحق الصحفيين والناشطين.

موضحاً ان هناك ١٣ صحفي مازالوا في سجون الميليشيا حيث مورست كافة أنواع التعذيب عليهم ومنهم من تعرض للموت والشلل النصفي والكلي.

واستعرض الاسيدي ،حادثة الصحفي أنور الركن الذي توفي في سجون ميليشيا الحوثي قبل حوالي ٣ أسابيع بعد اختطافه واخفائه قسرياً في سجون المليشيا منذ عام كامل.

كما تم عرض فيلم وثائقي من إنتاج التحالف اليمني لرصد إنتهاكات حقوق الإنسان بعنوان (اليمن حقول الموت ) والذي يحكي قصة زراعه الألغام في اليمن من قبل ميليشيا الحوثي وايضا عن قصص ومقابلات مع الضحايا ،ومعرض صور.

من جانب أخر استعرض المدير التنفيذي للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان مطهر البذيجي ،الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها اليمن.

وقال البذيجي في كلمته التي القاها ،اليوم، في مجلس حقوق الانسان بجنيف"ان الأوضاع الاقتصادية في اليمن تشهد لوضع انساني كارثي تفاقم بصورة غير معهودة وتسيدت المجاعة على المشهد العام الامر الذي يتطلب دعم حقيقي وجاد من الاسرة الدولية لمساعدة اليمن على مسارين ،مسار الدعم الاغاثي وإزالة معوقات وصول المساعدات الإنسانية،ودعم سياسي حقيقي لنزع فتيل استمرار الحرب والعنف المسلح التي تشنها المليشيا الحوثية الانقلابية".

 

واكد ان 17 مليون يمني يحتاجون للمساعدة الإنسانية.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى