مركز الملك سلمان يطلق مشروع " مسام" لنزع الالغام والخارجية تصفها بالمبادرة الانسانية

مركز الملك سلمان يطلق مشروع " مسام" لنزع الالغام والخارجية تصفها بالمبادرة الانسانية

أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية، اليوم الاثنين، بالعاصمة السعودية الرياض، مشروع مسام لنزع الألغام باليمن.

ويستهدف المشروع الذي يستمر لمدة عام وينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة وبدعم وتمويل من الحكومة السعودية ، الى نزع الالغام التي زرعتها المليشيا الحوثية في مختلف محافظات الجمهورية.

وفي حفل الاطلاق قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني،  ان الانقلابين الحوثيين تسببوا من خلال الحرب التي أشعلوها ونتيجة نهبهم لموارد الدولة في المناطق التي يسيطرون عليها بكارثة انسانية كبيرة، وهم يسعون من وراء تردي الوضع الانساني لتحقيق مآرب سياسية وحشد الرأي العام العالمي ضد التحالف العربي والحكومة الشرعية بهدف تثبيت الانقلاب وفرض الأمر الواقع".

واكد إن زراعة الألغام هي احدى الوسائل التي انتهجتها المليشيا الانقلابية لمعاقبة الشعب اليمني وزيادة معاناته وهي من الانتهاكات المجرمة في القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات المرتبطة به.

واشار الى ان المليشيا الانقلابية ابتكرت الغام متفجرة فردية ومموهة وارتجالية (IED)متنوعة الاغراض والأهداف بما فيها العبوات المتفجرة الارتجالية بواسطة اجهزة الراديو بعضها قادمة بشكل مباشر من إيران (كما ورد في تقرير فريق خبراء مجلس الأمن للعام 2017) والبعض الأخر تم تطويرها في اليمن عن طريق خبراء ايرانيين.

 واوضح اليماني بان الإحصائيات الأولية تشير إلى أن المليشيا الحوثية زرعت حوالي مليون لغم في أنحاء متفرقة من اليمن، حيث قام البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام منذ بداية العام الحالي 2018 فقط بنزع أكثر من 282319 ما بين ألغام وعبوات ومخلفات الحرب.

لافتاً الى ان الارقام بضحايا الألغام خلال الفترة من مارس 2015 إلى مارس 2018 تشير إلى سقوط أكثر من 1194

واعتبر وزير الخارجية إن إعلان مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية عن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن، مبادرة إنسانية فاعلة في طريق تخليص اليمن من مخاطر هذا الخطر الذي تسبب به الانقلابيون، وهي مبادرة محل تقدير الحكومة والشعب اليمني.

مؤكداً ان الحكومة اليمنية ومن خلال الجهات المعنية ستعمل معا بالتنسيق مع مركز الملك سلمان لإنجاح هذا المشروع وتحقيق الأهداف المرسومة.

وعبر عن شكر وتقدير الحكومة اليمنية والشعب اليمني إلى حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده على ما قدموه ويقدموه لليمن منذ الانقلاب المشئوم على السلطة الشرعية

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى