أحمد علي باحاج.. ذكرى لا تموت لشهيد ترجل وترك قصص نضال وفداء "تقرير"

أحمد علي باحاج.. ذكرى لا تموت لشهيد ترجل وترك قصص نضال وفداء "تقرير"

 

تحل اليوم  الذكرى الثالثة لاستشهاد فقيد الوطن الشهيد احمد علي باحاج  محافظ محافظة شبوة  والذي يصادف اليوم ذكرى رحيله الثالثة.. ذكرى الشهيد باحاج الذي استشهد صبيحة 23 مايو  من العام 2015م  بعد خروجه من احد جبهات المقاومة الشعبية متوجها لمقابلة قيادة الاركان العامة في العبر بمحافظة حضرموت.

ثلاثة أعوام على رحيل الشهيد باحاج، أعوام ثلاثة تبين حجم الفراغ الذي تركه الشهيد ، وعظم التضحية لأجل المشروع الوطني الكبير الذي من اجله قاتل حتى استشهد بثبات على المبادئ الاسلامية والوطنية الخالدة.

 

حياة كفاح ونضال

عُرف الشهيد احمد علي باحاج بشخصيته الكارزمية وذكائه العالي وحظي الشهيد بحضور اجتماعي وسياسي بارز فكان مشاركاً فاعلاً في كل الملاحم الوطنية ، إذ كان الشهيد باحاج يعد من اهم الشخصيات في محافظة شبوة واحد ابرز قادتها السياسيين.

 كان الشهيد باحاج من أبرز القيادات الوطنية المناوئة للميلشيات الانقلابية وسجل اقوى المواقف الوطنية للدفاع عن الجمهورية يوم اختطاف مدير مكتب رئيس الجمهورية الدكتور احمد عوض بن مبارك إذ اعلن الشهيد باحاج قطع علاقة محافظة شبوة بسلطات الأمر الواقع في صنعاء واوقف تصدير وانتاج النفط في الحقول النفطية العاملة في محافظة شبوة كي لا تعود المستحقات المالية للجماعات الانقلابية على الدولة.

وفي ميادين البطولة والمقاومة سجل الشهيد باحاج انصع البطولات فتولى قيادة المقاومة الشعبية بمحافظة شبوة ، وشارك في معارك التصدي للميلشيات الانقلابية ووقف تمددها في المحافظة وحصارها في مدينة عتق عاصمة المحافظة حتى يوم استشهاده وانكسار الجبهات التي يقودها لضعف الامكانيات والدعم المادي والعسكري .

 

الحضور السياسي

للشهيد باحاج حضور سياسي بارز ، تولى باحاج خلال حياته عدة مناصب حكومية وسياسية ففي العام 1995 عين وكيل لمحافظة شبوة  ، وانتخب عضو مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح الذى تولى فيه عده مناصب قيادية وادارية ، عمل في اللجان التحضيرية للحوار الوطني ، وانتخب نائب لرئيس مجلس قوى الثورة الجنوبية مطلع العام 2012 في العاصمة عدن .

في 11 سبتمبر 2012 صدر قرار جمهوري بتعيين الشهيد احمد علي باحاج محافظ محافظة شبوة  ، شهدت المحافظة في عهده استقرار سياسي جامع وتقارب جميع المكونات السياسية والشبابية وذلك بحنكة وحسن الادارة من قبل الشهيد باحاج .

 

في ذكرى الشهيد

في ذكرى رحيل الشهيد احمد علي باحاج يرصد  موقع الصحوة نت عدد من ابرز الكتابات عن الشهيد  :

 المستشار ناجي الصمي الأمين المساعد للتجمع اليمني للإصلاح بشبوة  كتب في ذكرى رحيل الشهيد باحاج " أحمد باحاج إسم محفور في أعماق قلبي تعرفت عليه في بداية التسعينات  استاذا مربيا وسياسيا ملهما فقد زاملته في بيته وفي مكتبه وسفره كان جامعة في معارفة وسلوكه لاتدري عن أي جانب من حياته تتحدث ".

من جهة اخرى كتب الدكتور عبدالله العليمي مدير مكتب رئيس الجمهورية  " ‏رحمة الله تغشاك أيها البطل ، عرفتك صادقاً وجاداً ومخلصاً ورجل دولة من طراز رفيع ، وعرفت معزة ومحبة فخامة الرئيس لك. افتقدناك يا ابا صفوان ، أما أنا فألم فراقك لم يفارقني بعد ، وفِي الليلة الظلماء يفتقد البدر ، سلام الله على روحك الطاهرة يا احمد علي باحاج".

الدكتور صالح سميع شارك في التظاهرة الالكترونية بمناسبة الذكرى الثالثة لاستشهاد باحاج قائلاً " ‏رحم الله الصديق الحميم #أحمد_علي_باحاج_شهيد_الوطن في ذكراه الثالثة ، عرفته وأنا محافظ لمحافظة مأرب وكان حينها وكيلاً في محافظة شبوة ، ثم استمرت الصداقة بعدها وتعمقت ، وأشهد الله أني أحببت الرجل وتعاملت معه كأخ وصديق ، لحميد خصاله وكمال عقله ورجاحته وعظيم حبه لليمن ".

ثلاثة أعوام  على رحيل الشهيد باحاج  يؤكد عظم التضحيه من قبل أبناء اليمن في معركة دحر الانقلاب  اليمنيين جنداً وقيادة واستعادة الجمهورية اليمنية.

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى