الكمال: المليشيا الانقلابية تسببت في تفاقم معاناة المرأة اليمنية

الكمال: المليشيا الانقلابية تسببت في تفاقم معاناة المرأة اليمنية

قالت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الدكتور ابتهاج الكمال، ان الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية، تسببت بزيادة معاناة المرأة في الريف والحضر ووصلت إلى مستويات كارثية.

 

وأضافت الكمال في كلمة اليمن في الدورة ٦٢ للجنة شئون المرأة في الأمم المتحدة نيويورك، اليوم، ان هذه الحرب نتج عنها زيادة هائلة في معدلات سوء التغذية الحاد وانعدام الامن الغذائي في أوساط النساء الحوامل، حيث تعاني نحو مليون وخمسمائة الف امرأة حامل من سوء التغذية الحاد، وهو ما عرض حياة 75 ألف منهن لمضاعفات صحية خطيرة أثناء الولادة.

 

كما ادى إلى تفشي المجاعة وانتشار وباء الكوليرا والدفتيريا ووصلت الوفيات بسبب مرض الكوليرا إلى ما يقارب 2500 حالة شكلت النساء والأطفال اجمالي 67% من اجمالي تلك الوفيات.

 

وقالت ان المليشيا تسببت في نزوح أكثر من 3 ملايين يمنياً شكلت النساء مع اطفالهن ما نسبته 76% من النزوح الداخلي .

 

وسجلت المنظمات الحقوقية اليمنية اكثر من 3230 حالة إصابة بحالات نفسية للنساء، منها 36 حالات فقدان ذاكرة، و41 امرأة فقدت جنينها جراء القذائف المدفعية على الأحياء السكنية وتهجير لأكثر نحو 450 الف أسره من المحافظات التي شهدت معارك عسكرية شكلت النساء نحو 60% من نسبة المهجرين و25% أطفال خلال الفترة من سبتمبر 2015 وحتى أكتوبر 2017 .

 

وذكرت ان النساء والفتيات في اليمن تعرضن للقتل والاصابة والاعتقال، وزادت معدلات وفيات الامهات وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والامراض المزمنة واصبحت من اعلى المعدلات على المستوى العربي والدولي بحسب تقارير الامم المتحدة.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى