خوذ لتخفيف الحرارة عن عمال مواقع مونديال قطر

خوذ لتخفيف الحرارة عن عمال مواقع مونديال قطر

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 في قطر عن خوذة مكيفة مبتكرة تم تصميمها وتطويرها من قبل كبار الباحثين في البلاد، لديها القدرة على خفض حرارة الجلد بشكل ملحوظ لعمال البناء في مواقع المونديال.

وبحسب الباحثين العاملين على هذا النظام الجديد في جامعة قطر، من شأن هذا الابتكار إتاحة ظروف عمل أكثر أمنا وراحة خلال أشهر الصيف وتخفيض الحرارة بنسبة تصل إلى عشر درجات مئوية.

وخضعت هذه الخوذ التي تعمل بالطاقة الشمسية لاختبارات دقيقة وصارمة، بحسب اللجنة، كما حصلت على براءة الاختراع في جميع أنحاء العالم ودخلت مرحلة الإنتاج على أيدي مجموعة من العلماء المقيمين في الدوحة.

وقال أستاذ الهندسة في جامعة قطر، الدكتور سعود عبد العزيز عبد الغني، "هدفنا الحد من الإجهاد الحراري وضربات الشمس بين العمال في قطر والمنطقة برمتها خلال أشهر الصيف، هذا الحل المبتكر لقطاع البناء والتشييد يتمتع بالقدرة على إحداث ثورة في هذا المجال على صعيد المناطق الأشد حرارة في العالم"

وأضاف أنه "سيكون هناك زيادة طفيفة فقط في وزن الخوذة، وبشكل طبيعي سينعكس خفض درجة حرارة الرأس والوجه على بقية الجسم مما سيضمن للعمال هواء مبردا بشكل مستمر".

وفي هذا الصدد، قال المهندس هلال جهام الكواري رئيس المكتب الفني في اللجنة العليا للمشاريع والإرث إنه "تم تطوير هذه التكنولوجيا وتصميمها في قطر حيث ستُستخدم على مواقعنا كخطوة أولى، نعتقد أن بإمكانها ترك إرث يمتد إلى أجزاء أخرى ومتعددة في العالم، كما يؤكد هذا التطور التزامنا باستغلال زخم كأس العالم لتشجيع الابتكار ونشر ثقافة الأمن والسلامة في منطقتنا".

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة

شارع الستين الغربي

الفاكس : 01446785

info@alsahwa-yemen.net

جميع الحقوق محفوظة للصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى