الأردن.. حكم بالإعدام على قاتل الصحفي ناهض حتر

الأردن.. حكم بالإعدام على قاتل الصحفي ناهض حتر

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الثلاثاء، حكماً بالإعدام شنقاً على قاتل الكاتب الصحفي اليساري ناهض حتر، الذي لقي مصرعه رمياً بالرصاص أواخر شهر سبتمبر/أيلول الماضي، في العاصمة عمّان.

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، عن لسان نائب عام محكمة أمن الدولة، القاضي العميد العسكري زياد العدوان قوله إن "المحكمة حكمت على قاتل حتر (ويدعى رياض إسماعيل أحمد عبدالله) بالإعدام شنقاً حتى الموت، في جلسة عقدتها اليوم".

 

وأوضح أن "المحكمة جرّمت قاتل حتر بتهم القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان، والقيام بأعمال من شأنها إثارة الفتنة، والقتل العمد، وحمل وحيازة سلاح ناري دون ترخيص".

 

وتابع العدوان: "قررت المحكمة حبس المتهم الثاني (لم تذكر اسمه)، الذي باع السلاح للقاتل، والمتهم الثالث (لم تذكر اسمه) الوسيط بشراء السلاح، سنة واحدة لكل منهما، ودفع الرسوم".

 

يذكر أن أحكام الإعدام الصادرة عن محكمة أمن الدولة واجب الطعن عليها أمام محكمة التمييز.

 

ووفق القانون الأردني، إذا لم يقم المدان بالطعن على الحكم الصادر بحقه يتوجب على النائب العام أن يقوم بنفسه بالطعن على الحكم خلال 30 يوما من صدوره.

 

وقتل حتر، في 25 من سبتمبر/أيلول الماضي، رميًا بالرصاص، أثناء توجهه لحضور جلسة لدى المحكمة في قصر العدل، وسط عمّان، فيما ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض على الفاعل.

 

وقرر مدعي عام عمّان الأول، في 13 أغسطس/آب الماضي إيقاف حتر، وإسناد اتهامات له بينها "إثارة النعرات المذهبية والعنصرية"، و"إهانة المعتقد الديني" على خلفية "نشره رسمًا مسيئًا للذات الإلهية" عبر صفحته على فيسبوك، قبل أن يتم الإفراج عنه بكفالة مالية في 8 سبتمبر/أيلول الماضي.

 

وأسند قاضي المحكمة إلى حتر "جرم نشر ما هو مطبوع أو مخطوط أو صورة أو رسم من شأنه أن يؤدي إلى إهانة الشعور والمعتقد الديني، وفقاً لأحكام المادة 278 من قانون العقوبات، وبذات المادة 15 من قانون الجرائم الإلكترونية".

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى