التنافس على أشده بين دبي وجدة على بناء أطول برج في العالم

التنافس على أشده بين دبي وجدة على بناء أطول برج في العالم

 

تزداد حدة المنافسة "إلى القمة" بين مدينتي دبي وجدة على لقب أعلى برج في العالم، بعد البدء ببناء برج خور دبي وبرج جدة. 

 

ومن المخطط أن يبلغ طول برج خور دبي 928 متراً، لينتزع الرقم القياسي من برج خليفة، والذي يبلغ ارتفاعه 830 متراً. وسيتم إنها المشروع قبل بداية فعاليات معرض "أكسبو" في دبي في أكتوبر/تشرين الأول العام 2020.

قد يهمك أيضاً: لماذا يعشق البشر ناطحات السحاب؟

لكن، أمام برج خور دبي تحدٍ حقيقي في الجهة المقابلة لشبه الجزيرة العربية. إذ لدى إتمام برج جدة في السعودية في العام 2020 أيضاً، سيفوقه بـ 72 متراً، ما يعني أنه إذا رغبت دبي بحمل اللقب مرة ثانية، يجب أن تفتتح برجها قبل برج جدة.

وبرج خور دبي هو أحد مشاريع شركة "إعمار" القابضة، التي كانت وراء بناء برج خليفة أيضاً. وتطمح "إعمار" إلى تحويل المشروع الجديد في خور دبي لوجهة سياحية.

وبرج خور دبي هو عبارة عن برج مراقبة من تصميم المهندس المعماري السويسري الإسباني سانتياغو كالاترافا فالز. وسيضم المشروع غرفة "Pinnacle،" وهي منصة مشاهدة بإطلالة بانورامية على دبي، إلى جانب حدائق أفقية مفتوحة للعامة. وخُصص 18 إلى 20 طابقاً فقط للمنازل والمطاعم والأسواق ولفندق واحد.

وسيكلّف بناء برج الخور مليار دولار، وسيتم تسليمه بحسب الخطة الحالية في غضون ثلاثة أعوام، ما يعني أنه سيسبق برج جدة في الإتمام. ولأن مساحة الطوابق ستمثل أقل من 50 في المائة من برج خور دبي، لن يُعتبر برجاً، ما يعني أنه إذا سبق برج جدة، سيحمل لقب أعلى بناء بشري الصنع.

في المقابل، ستبلغ كلفة برج جدة 1.23 مليار دولار، ووصل البناء حتى الآن إلى الطابق 40. ومن المخطط بناء 212 طابقاً آخراً قبل موعد التسليم في 2020، ما يعني أن لبرج خور دبي فرصة كبيرة في حمل لقب أعلى بناء لفترة من الزمن.

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة

شارع الستين الغربي

الفاكس : 01446785

info@alsahwa-yemen.net

جميع الحقوق محفوظة للصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى