128 دولة تصوت في الأمم المتحدة لصالح القدس

128 دولة تصوت في الأمم المتحدة لصالح القدس

 

صوت أكثر من 120 دولة  الخميس في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وهدد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي تصوت لصالح القرار.

 وأيدت 128 دولة في الِإجمال القرار، وهو غير ملزم، فيما صوتت تسع دول ضده وامتنعت 35 دولة عن التصويت ولم تدل 21 دولة بصوتها.

 

وبدا أن تهديد ترامب أتي بنتائج إذ امتنعت دول عن التصويت أو صوتت ضد القرار بعدد أكبر مما هو معتاد في القرارات المرتبطة بفلسطين.

 في المقابل، رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، غير الملزم مشيدة بالمجتمع الدولي الذي "لم يمنعه التهديد والابتزاز" من الوقوف الى جانب "الحق".

وأشاد نبيل أبو ردينة، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بالقرار معتبرا أنه "يؤكد مجددا وقوف المجتمع الدولي إلى جانب الحق الفلسطيني ولم يمنعه التهديد والابتزاز من مخالفة قرارات الشرعية الدولية".

كما علق السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، على نتيجة التصويت قائلا "128 صوتا مقابل تسعة، إنها هزيمة كبيرة للولايات المتحدة".

وخالف ترامب هذا الشهر سياسة أميركية متبعة منذ عقود، وأعلن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

ووجدت واشنطن نفسها معزولة على الساحة العالمية مع تصويت الكثير من حلفائها الغربيين والعرب لصالح القرار.

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر في بيان ”القرار الذي تم تبنيه اليوم لا يؤكد إلا على بنود القرارات الدولية ذات الصلة بالقدس.  

وأعرب مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني عن أسف بلاده من استخدام أميركا حق النقض ضد مشروع القرار العربي حول القدس، مضيفا أن القرار الأميركي بشأن القدس "باطل وانتهاك خطير للقانون الدولي".

 

 

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى