الأمم المتحدة: 36 ألف طفل مهاجر في حاجة للمساعدة بليبيا

الأمم المتحدة: 36 ألف طفل مهاجر في حاجة للمساعدة بليبيا

قالت البعثة الأممية في ليبيا إن هناك 36 ألف طفل مهاجر في حاجة إلى المساعدة، من بين 400 ألف مهاجر، داخل البلاد.

وأوضحت البعثة، في بيان بموقعها الرسمي على الإنترنت، مساء اليوم الإثنين، أن تلك الأرقام جاءت وفق ما كشفه تقرير مشترك للمنظمة الدولية للهجرة، واليونيسف.

ونقلت البعثة عن التقرير أن أكثر من 14 ألف طفل، غير مصحوبين بذويهم، من دون تحديد جنسياتهم.

"وخلال العام الجاري وصل ما يقارب 15 ألف طفل، غير مصحوبين بذويهم، إلى إيطاليا من خلال طريق محفوف بالمخاطر مروراً بالبحر المتوسط من ليبيا حيث يتم ترتيب رحلاتهم عادة من قبل المهربين"، وفق البيان.

ونقلت البعثة عن اليونيسف تقديرها أن "أكثر من 400 طفل قد لقوا حتفهم أثناء المحاولة للقيام بهذه الرحلة منذ بداية العام، في حين عانى الكثيرون من الاعتداء والاستغلال والاسترقاق والاحتجاز".

وقال عثمان بلبيسي، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، بحسب البيان نفسه، إن "الهدف هو أن نتمكن من خلال هذا التعاون مع اليونيسف للوصول لمزيد من الأطفال وحمايتهم (..) فالأطفال هم من أشد الفئات ضعفاً وكثير منهم بحاجة إلى الحماية والدعم".

وتهدف المنظمة الدولية للهجرة، خلال العام المقبل، بحسب البيان الأممي، إلى "مساعدة 30 ألفاً من المهاجرين في العودة الطوعية إلى بلدانهم الأصلية (..) ومن بينهم العديد من الأطفال". 

فيما قال عبد الرحمن غندور، الممثل الخاص لليونيسيف في ليبيا إن الاتفاق مع المنظمة الدولية للهجرة "ضروري في عملنا للوصول إلى الأطفال ودعم حقوقهم"، وفق البيان.

وأوضحت البعثة أن المنظمتين الأمميتين ستقومان بتوسيع نطاق جهودهما لتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المهاجرين وخدمات تعقب الأسر ولم شمل الأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم.

وتنشط في عدد من مناطق شمال غربي ليبيا، منذ أعوام، تجارة الهجرة غير الشرعية باتجاه شواطئ أوروبا، والتي راح ضحيتها المئات من جنسيات عربية وإفريقية.

ومنذ الإطاحة بنظام حكم معمر القذافي (1969-2011) تتقاتل كيانات مسلحة عديدة في البلد العربي الغني بالنفط، والذي يشهد حالياً صراعاً على السلطة بين حكومتين في غربي وشرقي البلاد.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى