ولي العهد البحريني: الخليج يتطلع لتفعيل اتحاد جمركي يعزز تكامل الأسواق

ولي العهد البحريني: الخليج يتطلع لتفعيل اتحاد جمركي يعزز تكامل الأسواق

قال الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحريني، اليوم الثلاثاء، إن دول مجلس التعاون الخليجي تتطلع لتفعيل اتحاد جمركي خليجياً بما يعزز تكامل الأسواق.

وأضاف سلمان بن حمد، الذي يشغل أيضاً منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، خلال جلسة حوارية في مؤتمر (فكر 15) في أبوظبي، أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية لديها طموح أكبر لتعزيز الروابط، بهدف بلوغ مستويات أكثر قوةً وتكاملاً من خلال العمل ككتلةٍ لها ثقلها الدولي.

كان ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال الشهر الماضي، "إن التكتل الخليجي من شأنه أن يولد اقتصاداً موحداً، سيعد سادس أقوى اقتصاد في العالم"، بإجمالي إنتاج محلي مشترك يتجاوز 1.62 تريليون دولار.

وأوضح أن قادة دول مجلس التعاون للتكامل الاقتصادي، وضعواً الأسس لمواصلة تنسيق الجهود وتطوير التشريعات والتنظيمات المحفزة للأعمال والإسراع في تنويع الاقتصاد وزيادة حجم الصادرات، وتوحيد السياسات المالية والاستثمارات المشتركة.

وطالب الأمير سلمان بضرورة مواصلة تطوير البنية التحتية الخليجية، ورفدها بكل ما يؤهلها لمواكبة البنى التحتية ذات المعايير الحديثة لارتباطها الوثيق بزيادة الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

ويشكل إنتاج دول الخليج العربي المنتجة للنفط (السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، سلطنة عمان، الكويت) من النفط، قرابة 21% من الإنتاج العالمي، وفق أحدث تقرير صادر عن أوبك، الشهر الماضي.

ونوه لوجود التزام خليجي بتطوير البنية التحتية لدول المجلس والاستثمار فيها، خاصة المشاريع المشتركة ومن أبرزها مشروع سكة الحديد الخليجية، والربط المائي والاستثمار في الطاقة المتجددة.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني، إلى أن دول مجلس التعاون لديها اليوم سوق خليجية مشتركة، وتم توحيد وخفض رسوم الجمارك بما فيها رفع مستويات التجارة البينية إلى 115 مليار دولار في 2015، مقارنة بـ 15 مليار دولار في 2002.

وتتألف دول الخليج المنتجة للنفط، من السعودية، والإمارات، والكويت، وقطر، وسلطة عمان، والبحرين، وجميعها تعتمد على النفط، مصدراً لإيراداتها المالية. 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة

شارع الستين الغربي

الفاكس : 01446785

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى