الدكتوراه في الكيمياء العضوية وغير العضوية لباحث يمني و زوجته من جامعة SRTM ناندد بالهند

الدكتوراه في الكيمياء العضوية وغير العضوية لباحث يمني و زوجته من جامعة SRTM ناندد بالهند

حصل زوجان يمنيان على شهادة الدكتوراه  بامتياز كلا على حده في مجال الكيمياء العضوية وغير العضوية.

 

وناقش الباحث عبدالكريم العليي رسالته للحصول على شهادة الدكتوراة تصنيع وخصائص ودراسة النشاط البيولوجي لمعقدات  العناصر الانتقالية لمجموعة جديدة من مشتقات الشالكونات تصنيع معقدات جديده للعناصر الانتقالية (الأيونات الثنائية لكل من النحاس والنيكل والكوبلت والحديد والخارصين) وذلك من مشتقات جديده للشالكونات ، وهذه المركبات اجريت عليها تحاليل واختبارات مختلفة لإثبات تركيبها وشكلها الكيميائي.

 

وبحسب الرسالة فقد تم اختبار النشاط البيولوجي لكل من هذه المعقدات ومقارنتها مع الليجاندات المكونة لها ( مشتقات الشالكونات) وهذه الاختبارات البيولوجية شملت كل من بكتريا موجبة الجرام مثل المكورات العنقودية الذهبية وكذا العصوية الرقيقة).

 

وتناولت الباحثة اليمنية بشرى احمد عزي كاتب في رسالتها تصميم وتصنيع ودراسة نشاط المركبات ذات العلاقة وتقييم  النشاط ضد البكتريا والفطريات لمركبات بنزوديازوفين وبنزوثياوزوفين تأثير هذه المركبات ضد البكتريا والفطريات وكذا التنبؤ بمركبات اخرى ذات العلاقة  لها نفس الأثر في مقاومة البكتيريا والفطريات.

 

وقد وجدت الباحثة  ان لهذه المركبات المصنعة نشاط بيولوجي من المعتدل الى جيد جدا واﻻهمية العلمية لهذا البحث هو اختبار هذه المركبات ضد الالتهابات والسرطانات واختبار السمية ومعالجة الكثير من اﻻصابات بها .

 

وحضر المناقشتين كلا على حده  جمع غفير من الطلاب اليمنيين في مدينة ناندد  وكثير من  خبراء الكيمياء في جامعة سوامي رامانند ابرزهم البروفيسور بي إيه كولكارني والبروفيسور محمد بصير والبروفيسور ماكوني .

 

واثنت لجنتا المناقشة على الباحثين  وعلى اهمية النتائج العلمية لبحثيهما .

 

يذكر أن الباحث الدكتور عبدالكريم العليي وزوجته الدكتورة بشرى  كاتب قد نشرا العديد من الأبحاث العلمية  في المجالات والدوريات العلمية الهندية والعالمية.

 

 

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى