بعد ظهور ملامح ذكورية.. فريق طبي جراحي في إب ينجح في إجراء عملية تحويل أنثى إلى ذكر

بعد ظهور ملامح ذكورية.. فريق طبي جراحي في إب ينجح في إجراء عملية تحويل أنثى إلى ذكر

نجح فريق طبي جراحي بقيادة  الدكتور خليل النجار استشاري جراحة الكلى المسالك البولية والتناسلية من إجراء عملية جراحية تعد من أندر وأغرب العمليات على مستوى العالم وهي تحويل أنثى إلى ذكر.

وبحسب مصدر طبي بمستشفى المنار التخصصي بمدينة إب فقد نجح الفريق الطبي بتحويل الشابة " إرادة " إلى شاب أصبح اسمه " مراد " .

وقال الدكتور النجار بأن هذه الحالة ظلت تتابعه منذ قرابة شهرين وخلال الفترة كلها تم إحالة المريضة إلى اخصائية النساء والولادة للكشف عليها وإعطاء تقرير مفصل عن الحالة حيث وأن المريضة كانت كل ملامحها الخارجية شكل أنثى وظلت "إرادة" بهذا الشكل حتى وصل عمرها ٢٢ عام وأثناء فحصها وعمل الجهاز التلفزيوني لم تتضح وجود أي من المبايض أو رحم أو خصيتين مهاجرة .

وأضاف الدكتور بأنه تم إرسال المريضة إلى قسم الرنين المغناطيسي لعمل تصوير طبقي واتضح انه يوجد لدى المريضة خصيتين مهاجرة وخلال  فحص هرمونات للمريضة في صنعاء وجد نقص في الهرمونات الذكرية لدى المريضة .

وتابع النجار بالقول : وبسبب غموض الحالة تقرر عمل فحص جينات وراثية ولعدم وجود هذا الفحص في اليمن تم ارسال عينة إلى الأردن واتضح بأن المريضة تحمل جينات ذكورية وليست أنثوية بعدها تم إعطاء المريضة محفزات هرمونية وخلال تعاطي العلاج بدأت تظهر علامات الذكورة بشكل كبير كالشارب وبعد متابعة حثيثة تم إجراء العملية الأولى والتي تمثلت بتحرير القضيب مع رفع مجرى البول وإغلاق الجهاز التناسلي الخاص بالإناث .

وتحدث الدكتور بأنه ستظل الحالة في متابعة مستمرة حتى اجراء المرحلة الثانية من العملية

وقال مدير عام مستشفى المنار التخصصي بأن الفريق الطبي نجح بإجراء العملية وتلك مهمة تضاف لعاتقنا في تقديم الخدمات الطبية الكبيرة حيث سيواصل المستشفى في تقديم الخدمة الطبية والرعاية الصحية ويعمل دائماً على مواكبة التحديثات وتقديم الخدمات الأرقى وتوفير أمهر وأكفأ الكوادر الطبية على مستوى الوطن.

وهذه العملية تعتبر ثاني عملية على مستوى المحافظة بعد العملية التي اجريت في العام ٢٠٠٥ في مستشفى الثورة العام وتعد مثل هذه العمليات النادرة على مستوى العالم وحدوثها بشكل قليل جداً.

وأضاف محروس بأن هذه العملية تأتي بمثابة حافز ودافع كبير لإدارة المستشفى بالمضي قدماً نحو الأفضل موجها رسالة شكر وتقدير للفريق الطبي والجراحي والاداري والفني العامل بالمستشفى والذين يعملون ليل نهار من أجل تقديم أفضل الخدمات لأبناء المحافظة .

 

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى