ارتفاع عدد نازحي العراق إلى 103 آلاف منذ بدء معركة الموصل

ارتفاع عدد نازحي العراق إلى 103 آلاف منذ بدء معركة الموصل

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الإثنين، إن أعداد النازحين الفارين من المعارك ارتفع إلى 103 آلاف شخص منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل (شمال) من تنظيم "داعش" الارهابي في 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وفي تصريح مكتوب اطلعت الأناضول على نسخة منه، قال وزير الهجرة والمهجرين جاسم الجاف، إنه "تم اليوم، استقبال ألفين و470 نازح، من الأحياء الشرقية للموصل، وناحية تل عبطة (غرب الموصل)، وبلدة تلكيف (شمال)، وكنعوص (شمالي صلاح الدين)، والحويجة (جنوب غربي كركوك)".

وأضاف أنه جرى "نقل النازحين من مخيمي جدعة الثاني ومدرج المطار في ناحية القيارة بمحافظة نينوى، ومخيمي ديبكة وحسن شام في محافظة أربيل، ومخيم قيماوة في محافظة دهوك، فضلا عن مخيم ليلان، في محافظة كركوك".

وأشار "الجاف"، إلى أن "فرق الوزارة وزعت مساعدات غذائية وعينية وصحية ومنزلية عليهم، حال وصولهم مراكز الاستقبال".

وقال الوزير العراقي، إن "عدد النازحين ارتفع إلى 103 آلاف و362 شخصا منذ انطلاق الحملة العسكرية في الموصل".

بدوره، قال رئيس لجنة إعادة نازحي الموصل أبو بكر كنعان، للأناضول، إن "15 ألف نازح تم إعادتهم (طوعاً) إلى القرى وبعض الأحياء السكنية في الساحل الأيسر من الموصل، خلال الأيام الماضية بالتنسيق مع القوات الأمنية".

وأضاف كنعان، أن "العودة شملت نازحي قرى النمرود، والسلامية، والشورة، وحمام العليل"، مشيراً أن "نحو 10 آلاف نازح من قرى هذه المناطق سيتم إعادتهم إلى منازلهم لاحقاً".

ولا تزال المناطق المحررة في الموصل، تعاني من انعدام الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والمؤسسات الصحية، ما يسبب تأخيرا في إعادة العوائل الى مناطقها، بحسب مسؤولين محليين.

من جهته، أعلن سالم محمد، عضو البرلمان العراقي عن مكون الشبك في نينوى "إعادة نحو 500 نازح من المكون الشبكي، إلى قرى ومناطق سهل نينوى، شمال غرب الموصل".

وقال محمد للأناضول "أشرفنا على إعادة 484 نازحا من المكون الشبكي إلى قرى وأحياء سهل نينوى، بالتنسيق مع القوات الأمنية، ونعمل حاليا على إعادة الوجبة الثانية من النازحين وعددهم ألف و719 نازحا إلى سهل نينوى".

وأضاف محمد، أن "القوات الأمنية تعمل على تدقيق القوائم التي ترفع لهم من إدارة المخيمات للراغبين بالعودة الى المناطق".


اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى