الماجستير بإمتياز للباحث العماري من جامعة إب

الماجستير بإمتياز للباحث العماري من جامعة إب

حصل الباحث ياسين محسن محمد علي العماري على درجة الماجستير بإمتياز من جامعة إب اليوم اثر مناقشته العلنية لرسالة الماجستير بقاعة الوحدة بجامعة إب وسط اليمن.

 

وحملت الرسالة عنوان " فاعلية التكلفة التعليمية في جامعة إب بالجمهورية اليمنية " وتكونت لجنة المناقشة والحكم من : أ.د يحى بشر ، جامعة اب ، رئيسا ومشرفا على الرسالة و أ.د/ عبدالرقيب السماوى  جامعة تعز  ، عضوا ومناقشا خارجيا وأ.د/ نعمان فيروز ، جامعة إب ، عضوا ومناقشا داخليا .

 

وكشفت الدراسة النقاب عن مستوى فاعلية التكلفة التعليمية بجامعة إب والتي كانت محاكاة للواقع الذي تعيشه الجامعات اليمينة ومنها جامعة اب ، ، وأوضحت المناقشة بأن ما ينفق على المتعلم "الطالب" والذي يعد محور  ارتكاز العملية التعليمية ووجود الجامعة بذاتها ، كان متدنيا للغاية ، بينما كان مرتفعا في بنود أخرى تم ذكرها في نتائج الدراسة .

 

وأوضح العماري بأن تساؤلات عدة طرحت عن الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد وبأنها تلعب دورا بارزا في مثل هكذا نتائج ، غير أن الباحث أكد بأن حدود البحث الزمني كانت في العام ٢٠١٤م، وهذا يؤكد ان التركيز على الطالب وما يتعلق به من عمليات تصب في التعليم والتعلم ومتطلبات ذلك تأتي في المؤخرة وان كانت الظروف طبيعية .

 

وأشادت لجنة المناقشة بالرسالة التي وصفت بالمتميزة والتي تعود بالفائدة على أصحاب القرار  وقالوا بأن مثل هكذا أبحاث تستحق التميز، وهو ما كان من أنصاف للباحث ، والذي عرض وعالج أسئلة بحثة ، وتتبع التطور والنمو في مستويات الطلبة الدارسين ، وحلل الموازنات السنوية والوثائق ذات العلاقة بكل كفاءة واقتدار .

 

وأوصت لجنة المناقشة جامعة إب بالاستفادة من نتائج البحث وتوصياته .

 

وقال عضو لجنة المناقشة د نعمان فيروز عقب المناقشة بأن ما يميز الباحثين في جامعة إب من طلبة الدراسات العليا ( ماجستير ) عن غيرهم في الجامعات اليمينة الاخرى ، تناولاتهم للقضايا البحثية المتجددة والتي تتناول موضوعات في غاية الأهمية وتصب في مصلحة مؤسسات التعليم الجامعي ، ومن هذا المنطلق ، فقد كنّا على موعد لمناقشة رسالة الطالب ياسين العماري بعنوان : " فاعلية التكلفة التعليمية في جامعة إب بالجمهورية اليمنية ".

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى