موغريني: العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عميقة

موغريني: العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عميقة

قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، إن العلاقات بين الاتحاد وتركيا عميقة وغنية، ولها أهمية أساسية للجانبين.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، عقب انتهاء اليوم الأول من اجتماعات وزراء خارجية دول الأعضاء بحلف الناتو، المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل.

 

واتخذ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ختام اليوم الأول من اجتماعات وزراء خارجية الحلف قرارات تتعلق بتنفيذ اتفاقية التعاون في قمة وارسو في تموز/ يوليو الماضي بين الناتو والاتحاد الأوروبي.

 

وتضمنت القرارات التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي في مجالات "التصدي للمخاطر الهجينة والتعاون العملياتي بما في ذلك التعاون البحري والأمن والدفاع ضد الهجمات الإلكترونية والقدرات الدفاعية والمناورات العسكرية وتشكيل قدرات الأمن والدفاع".

 

ولفتت موغريني إلى أن التحديات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو كبيرة، وأنه لا يمكن لأي دولة حليفة مواجهتها بمفردها، وأن هناك حاجة لإنشاء جسور وتحالفات من أجل العمل سوية.

 

وأشارت الممثلة إلى أنها التقت وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو صباح اليوم، والتقت الأسبوع الماضي بوزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك، مؤكدة على أن التواصل مع تركيا لا يقتصر على بعض المواضيع.

 

وبخصوص القرارات التي تم اتخاذها اليوم، أكدت موغريني أن تلك القرارات اتخذت بدعم من الدول الأعضاء في الناتو.

 

وأضافت بالقول "نتقاسم مصالح مشتركة، لأننا نعيش في منطقة واحدة، ولا أحد يستطيع أن يغير الجغرافيا، والتحديات التي نواجهها واحدة، والعمل سوية يصب في مصلحتنا المشتركة".

 

من جانبه قال ستولتنبرغ "إن الناتو أكثر قوة جيدة للاتحاد الأوروبي، وقوة الأخير جيدة للحلف، وإن تعزيز تعاوننا الاستراتيجي، أمر مهم أكثر من أي وقت مضى".

 

وأشار ستولتنبرغ إلى أن تركيا كانت جزءًا من متخذي قرار اليوم، مؤكداً على أن القرار دعمه جميع الأعضاء الـ28 في الحلف، معرباً عن ترحيبه للدعم الكامل الذي قدمه الحلف لتعزيز التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي.

 

وسيختتم وزراء خارجية الناتو اجتماعهم يوم غد الأربعاء، بعد مناقشة الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان.

 

وانطلقت اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، اجتماعات وزراء خارجية الـ"ناتو"، التي تستمر يومين، وتتناول التعاون بين الحلف والاتحاد الأوروبي، ومكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، وقدرات الحلف وفاعليته ضمن التحالف الدولي ضد التنظيم، والأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة

شارع الستين الغربي

الفاكس : 01446785

info@alsahwa-yemen.net

جميع الحقوق محفوظة للصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى