الوزير عسكر: المليشيا اختطفت ما يقارب 17 ألف من الناشطين والصحفيين والأكاديميين

الوزير عسكر: المليشيا اختطفت ما يقارب 17 ألف من الناشطين والصحفيين والأكاديميين

أوضح وزير حقوق الإنسان محمد عسكر أن الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية تسببت في مقتل واصابة 40138 ببنهم 11746 قتيل وتوزعت بين 9812 رجل ، و 1239 طفل ، و 695 امرأة ، فيما أصيب بجروح 28392 بينهم 20762 رجال ، و 3601 طفل ، و 3999 امرأة ،واكثر من 850 ضحية للألغام وما يقارب نصف مليون لغم زرعته المليشيا في الاحياء السكنية والطرقات.

وأشار عسكر الى أن المليشيا الانقلابية قامت باعتقال واختطاف ما يقارب 17 الف من الناشطين والحقوقيين والاعلاميين والصحفيين والاكاديميين، في حين ما يزال اكثر من 5 الاف آخرين يقبعون في معتقلات وسجون الميليشيا .. لافتاً إلى أن الميليشيات استخدمت الاطفال وقود لحربها وقامت بتجنيد اكثر من 20 الف طفل لم يبلغوا السن القانوني إلى جانب تجنيد النساء والزج بهم في جبهات القتال.

وذكر الوزير عسكر أن المليشيا اﻻنقلابية دمرت اكثر من 31 الف منشاة عامة وخاصة بينها 4 الاف و100 من الممتلكات العامة بينها مقرات ومدارس ومستشفيات وشبكات خدمات المياه والكهرباء والاتصال والطرق والجسور وغيرها، و27 الف من المنشاءات الخاصة شملت منازل وعمارات ومحلات تجارية ومركبات ومزارع وشركات ومصانع.

كما استعرض عسكر في ورقته جهود السلام والموقف الدولي والمشاورات التي تمت في السابق ورفض وتعنت الميليشيا الانقلابية لأي جهود سلام وخرقها لكل هدنات وقف إطلاق النار.

وتطرق الوزير عسكر إلى الجهود التي بذلتها اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان التي أستطاعت رصد وتوثيق أكثر من 17 الف حالة والتحقيق في 10 الف حالة منها وإحالة اكثر 3 الاف ملف إلى القضاء والنائب العام  داعياً المجتمع الدولي إلى دعم ومساندة هذه الجهود.
 

 

 

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى