الدكتوراه بامتياز في قوانين الإعلام للباحث اليمني أحسن رعدان

الدكتوراه بامتياز في قوانين الإعلام للباحث اليمني أحسن رعدان

حصل الباحث اليمني المحامي أحسن حسين رعدان على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز في رسالته ا الموسومة بقوانين الإعلام في الجمهورية اليمنية وتأثيرها على القنوات التليفزيونية، وذلك من كلية الدعوة والإعلام بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في أم درمان السودان

وحللت الدراسة تقارير الحريات الصحفية في اليمن من عام 2005م إلى عام 2016م الصادرة من بعض المنظمات الحقوقية كصحفيات بلا قيود ونقابة الصحفيين اليمنين وكشفت الدراسة أن أكثر القنوات التليفزيونية التي تعرضت للانتهاكات في الأراضي اليمنية خلال تلك الفترة هي قناة الجزيرة بنسبة 23% وتليها قناة سهيل في المرتبة الثانية بنسبة 19%، وحصلت قناتي السعيدة ويمن شباب على المرتبة الثالثة بنسبة 10% بالتساوي ومن أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها قناة اليمن الرسمية هي انتهاك الفصل من العمل ومنع المستحقات، وبذلك جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة 7%.

وأوصت الدراسة بوضع قانون موحد ينظم جميع وسائل الإعلام بشتى أنواعها، وإصدار لوائح خاصة بكل نوع ينظم المسائل الفنية، كما أوصت بإنشاء مجلس أعلى للإعلام مستقل ينظم وسائل الإعلام في اليمن، ينهي تحكم السلطات التنفيذية بها ممثلة بوزارة الإعلام.

وأشادت لجنة الحكم برئاسة عميد كلية الدعوة والإعلام بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية الدكتور طارق ميرغني محمود وعضوية كل من البروفسور سر الختم عثمان الأمين عميد الكلية الأسبق والبروفسور مجذوب بخيت محمد توم، عميد كيلة علوم الاتصال بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كما أشادت اللجنة بالرسالة وموضوعها المهم والواقعي. وحضر المناقشة عدد من الأكاديمين من اليمن والسودان.

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى