33.8 ألف طن احتياطيات العالم من الذهب

33.8 ألف طن احتياطيات العالم من الذهب

33.8 ألف طن احتياطيات العالم من الذهب




واصلت الولايات المتحدة الأمريكية صدارتها، كأكثر دول العالم حيازة لاحتياطيات الذهب، من بين أكثر من 100 بلد تملك على الأقل طنا واحد من المعدن الأصفر.

ووفق بيانات صدرت، الأحد، عن مجلس الذهب العالمي، استنادا إلى بيانات من صندوق النقد الدولي، بلغ إجمالي احتياطيات دول العالم 33.87 ألف طن.

ويمثل هذا الرقم الاحتياطيات الرسمية للبنوك المركزية حول العالم، ولا يحتسب منها الذهب المعروض لأغراض تجارية في أسواق التجزئة (المجوهرات).

وتصدرت الولايات المتحدة دول العالم كأكبر حائز على احتياطي ذهب، بنحو 8133 طنا، تشكل نسبتها 73.5% من إجمالي الأصول الاحتياطية لها.

وتشكل احتياطيات الولايات المتحدة من الذهب ما نسبته 24% من إجمالي الاحتياطيات العالمية المعلنة، أي أن قرابة ربع احتياطي العالم بحوزة الولايات المتحدة.

وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، بإجمالي احتياطيات يبلغ 3369 طنا، تشكل نسبتها 68.9% من إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي الألماني.

في المرتبة الثالثة، جاء صندوق النقد الدولي، الذي يملك احتياطيات من المعدن الأصفر بكمية تصل إلى 2814 طنا، بينما لا تتوفر معلومات بشأن نسبتها من إجمالي الأصول.

في المرتبة الرابعة، جاءت إيطاليا التي تحوذ على 2451 طنا، تشكل نسبتها 65.3% من إجمالي الأصول الاحتياطية.

وتعاني إيطاليا في الوقت الحالي من أزمة اقتصادية، هدأت وتيرتها قبل أيام، بعد إعلانها عن استعدادها لخفض عجز ميزانيتها وديونها.

في المرتبة الخامسة، جاءت فرنسا بإجمالي احتياطيات من الذهب كميته 2436 طنا، تشكل نسبتها 58.5% من إجمالي الأصول الاحتياطية.

ويعد الذهب من أبرز الاحتياطيات لعديد من الاقتصادات الكبرى والنامية، إذ يعد ملاذا آمنا، يجنب الاحتياطيات أزمات تذبذب أسعار صرف النقد الأجنبي.

وتعيش أسواق الذهب حول العالم تراجعا عن مستوياتها المسجلة في 2011، إذ يراوح سعر الأونصة الواحدة (الأوقية) بين 1190 و1205 دولارا أمريكي، مقارنة مع 1750 دولارا في 2011.

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى