"صحفيات بلا قيود" ترصد 250 انتهاكا ضد الصحفيين في اليمن خلال 2017

"صحفيات بلا قيود" ترصد 250 انتهاكا ضد الصحفيين في اليمن خلال 2017

قالت منظمة صحفيات بلا قيود أنها رصدت 250 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والإعلاميون بعدد من المحافظات اليمنية الخاضعة للمليشيات الانقلابية خلال العام 2017.

وقالت المنظمة في تقريرها السنوي للعام 2017 أن الحرب طيلة الأعوام الثلاثة الفائتة أحدثت وجعا كبيرا في الوسط الصحفي وضحايا لا حصر لهم, مشيرة إلى أن الحريات الصحفية تعيش حاليا مرحلة قاسية ومؤلمة للغاية جراء التنكيل والاستهداف المستمر لها, الأمر الذي باتت فيه حياة الصحفيين في غير مأمن .

و اعتبرت صحفيات بلا قيود ما حدث من انتهاكات جسيمة بحق الصحفيين من "قتل اعتقال اخفاء قسري تعذيب دليلا واضحا على أن الأطراف المتصارعة على حد سواء تتعامل بعدائية مطلقة تجاه العاملين في الحقل الصحفي و الإعلامي خلافا للمواثيق والمعاهدات الدولية التي تعتبر الصحفيين الذين يؤدون أعمالهم المهنية أثناء الحروب أنهم مدنيون و ليسوا مقاتلين .

و تذكر صحفيات بلا قيود أنه في هذه الأثناء ما يزال 10 صحفيين مختطفين في سجون ميليشيا الانقلاب، حيث يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب ويعانون أوضاعا صحية بالغة الخطورة، فيما يقبع صحفي واحد لدى معتقلات تنظيم القاعدة في حضرموت , داعية الى سرعة الإفراج عنهم محملة المليشيا مسؤولية تعرض حياتهم للخطر.

وأكدت صحفيات بلا قيود ضرورة التحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون و معاقبة كل من ارتكب تلك الانتهاكات كونها جرائم لا تسقط بالتقادم .

كما شددت على ضرورة التزام المؤسسات الإعلامية والصحفية بتدريب العاملين لديها في مجال السلامة المهنية .

اشترك معنا على الصحوة تليجرام

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2017 م

الى الأعلى